السبت , أبريل 20 2024

رداً على مؤتمر عودة اللاجئين بدمشق.. المانيا تحدد هذه الشروط لعودتهم

رداً على مؤتمر عودة اللاجئين بدمشق.. المانيا تحدد هذه الشروط لعودتهم

شام تايمز

أعلنت الحكومة الألمانيّة عن شروط عدّة يجب تحقيقها في سوريا، لضمان عودة آمنة للاجئين السوريين إلى بلادهم، مشيرةً إلى أن تلك الشروط غير متوفرة في سوريا حتى الآن.
وقال المركز اﻷلماني للإعلام الناطق باللغة العربية التابع لوزارة الخارجية اﻷلمانية إن: «المعايير التي يتم الحديث عنها يجب أن تكون حقيقة واقعة في سوريا حتى تصبح العودة على نطاق واسع ممكنة».
وأوضح المركز الألماني أن أبرز تلك المعايير هي أن تكون «الأعمال العدائيّة قد انخفضت بشكل كبير مستقر»، إضافة إلى تقديم ضمانات حقيقيّة للسوريين الراغبين بالعودة من الملاحقات الأمنيّة، وذلك من خلال اتفاق رسمي بين سوريا والدول المضيفة والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين “UNHCR_Arabic” لاستقبال العائدين.
كما أكد المركز على ضرورة أن تكون عودة اللاجئين بشكل طوعي وبقرار شخصي منهم دون إكراه، إضافة إلى وجود آلية تمكنهم من استرداد ممتلكاتهم في سوريا.
وتضمنت شروط المركز الألماني «منح عفو فعلي دون استثناءات واسعة النطاق للعائدين بمن فيهم أولئك الذين لم يكملوا الخدمة العسكرية أو يُعتقد أنهم دعموا المعارضة».
وبحسب آخر إحصائيّة أصدرها مكتب الإحصاء الاتحادي في أوروبا، فإن عدد اللاجئين السوريين الذين وصلوا إلى ألمانيا بلغ 526 ألف لاجئ، وذلك حتى نهاية 2018.
ويأتي إعلان المركز الألماني في وقت أعلنت فيه الحكومة السوريّة عن اختتام مؤتمر «عودة اللاجئين السوريّين» في العاصمة دمشق برعاية روسيّة، والذي بدأ صباح أول أمس الأربعاء.

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز