الجمعة , مارس 29 2024
روسيا تهدد بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بسبب سوريا

روسيا تهدد بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بسبب سوريا

روسيا تهدد بالانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بسبب سوريا

شام تايمز

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، الخميس، أن بلاده قد تفكر في الانسحاب من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، إذا واصلت المنظمة سياسة الانحياز في مواقفها وإصدار القرارات ضد الدول غير المرغوب فيها من دون أدلة.

شام تايمز

وقال نيبينزيا بحسب وكالات الأنباء: “إذا فقدت المنظمة كل مصداقيتها تماما وأصبحت مجرد مكان لإصدار القرارات المتعلقة بالأنظمة غير المرغوب فيها فمن المحتمل أن نفكر في الأمر لكننا لا نقوم بمثل هذه التحركات المفاجئة ولا نوصي الآخرين بفعل ذلك”.

و أشار نيبينزيا في الوقت نفسه إلى أن “روسيا بشكل عام تعتبر المنظمة مهمة” وقال:”ربما يتعين علينا فصل منظمة الدول الأعضاء عن الأمانة العامة التقنية التي تعد الجهاز التنفيذي لهذه المنظمة”.

وتابع “ونحن لا نقول إن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نفسها ليست ضرورية أو مهمة فهي أداة أساسية لمنع إنتاج الأسلحة الكيميائية واستخدامها وقد فعلت الكثير في هذا المجال”.

ولفت نيبينزيا إلى الاتهامات المفبركة الموجهة للحكومة السورية باستخدامات مزعومة للأسلحة الكيميائية دون وجود أدلة.

وتتعرض منظمة حظر الأسلحة الكيماوية لانتقادات دولية عديدة، ليس فقط من روسيا، بل من قبل عدة بلدان أخرى ومسؤولين أممين حتى، لتدور كافة تلك الانتقادات حول غياب الموضوعية في عمل المنظمة منذ مدة ليست بقليلة، وتحولها لأداة هجومية مسيسة من قبل أمريكا والدول الغربية، في انحياز ظهر بأوضح أشكاله في القضية السورية.

اقرأ أيضا: المقداد: أبواب سوريا مفتوحة لكل اللاجئين لنبني البلاد معاً

شام تايمز
شام تايمز