السبت , أبريل 20 2024
10 خطوات فقط تعمل على تأخير الشيخوخة

10 خطوات فقط تعمل على تأخير الشيخوخة

10 خطوات فقط تعمل على تأخير الشيخوخة

شام تايمز

أن الحفاظ على القوة و الشباب المستمرين أنما هو أمر يرغب فيه كل إنسان و خاصة السيدات فيتجهن إلى كل الوسائل التي تعمل على مقاومة الشيخوخة من ماسكات و كريمات و غيرها إلا أن هذه الطرق تقوم بتأخير ظهور التجاعيد و ليس منعها تماما.

شام تايمز

طرق مقاومة الشيخوخة أن الجينات تحتل المركز الثالث في ثأثيرها فمثلا أن كان لك جد عاش مئة عام بصحة جيدة فأنه من الممكن أن تعيش طويلا و لكنه ليس شرطا أو إلزاما، إليك بعض الأطعمة التي تعمل على مقاومة و تأخير الشيخوخة.

إن كنت ترغب في أن تعيش حياتك بصحة و بدون أمراض فأن كل الأبحاث أجمعت على وجوب تطبيق الآتي:

  • البعد تماما عن التدخين فهو مرتبط ارتباطا و ثيقا بأمراض القلب و السكر و السرطان و أعلم أن تستطيع تقليل أخطار تلك الأمراض أن أردت فعلا الإقلاع عن التدخين و الحفاظ على صحتك و حيويتك.
  • الرياضة المنتظمة و التي تؤثر بشكل كبير في بقائك نشط و تجعل ذهنك يقظا. البعد عن الكحوليات مما لها من تأثير في تدمير خلايا الجسم و خلايا المخ.
  • تناول كميات كبيرة من الخضار و الفاكهة و التأكد من أنك تحصل على كميات كافية من الألياف الغذائية و الأسماك و بقدر الإمكان الابتعاد عن الأكلات الغنية بالدهون المشبعة و التي تحوي سعرات حرارية كبيرة و أخيرا التقليل من كميات الملح (الصوديوم) في الطعام.
  • الحفاظ على صحة الفم و اللثة و الأسنان ولا يجب أن تستهين بهذا لأنك في غنى عن أمراض كثير و خطيرة و التي تصل إلى أمراض القلب، إذا فحاول أن تقوم بتنظيف أسنانك مرتين يوميا و أن تراجعك طبيب أسنانك بشكل دوري.
  • من المهم زيارة طبيبك كل فترة لعمل فحص كامل على صحتك لأننا كما نعرف أن الاكتشاف المبكر لأي مرض يساعد في معالجته و الشفاء منه بإذن الله.
  • أشعة الشمس قد تصبح خطيرة جدا لمن هم يتعرضون لها بشكل مستمر و لفترة طويلة و هي من أهم مسببات السرطان لذا فننصحك بتقليل التعرض لأشعة الشمس في الفترة من 10 صباحا إلى 4 عصرا و إن اضطررت لذا فاستعمل أي كريم واقي من أشعة الشمس أو حتى استعمل القبعات.
  • الحفاظ على العلاقات و الروابط الأسرية و ذلك لأن الأسر المترابطة يتمتع أفرادها بصحة نفسية جيدة تبعدهم عن الاكتئاب و الشعور بالوحدة.
  • من المهم جدا أن تقوم بشغل تفكيرك باستمرار وتقوم دائما بتدريبه و تحريكه، لأن معظم كبار السن و الذين تزيد أعمارهم عن 65 يفقدون جزءا من ذاكرتهم و يزيد هذا الفقدان مع التقدم أكثر في العمر فحاول أن تقوم بقراءة الكتب أو حل الألغاز أو متابعة الأخبار فكلها تجعل من ذهنك يقظا.
  • محاولة التقليل من التعرض للضغوط أن كانت من العمل أو من المنزل ـو غيرها و الاستعانه بالله مع تطبيق بعض التمارين البسيطة مثل التنفس العميق أو جلسات اليوجا و حتى تدبر و قراءة القران.

اقرأ أيضا: لعلاج السعال ، الاحتقان، الإمساك ولتقوية العظام .. تناول هذه الحبوب

شام تايمز
شام تايمز