الجمعة , أبريل 19 2024

لقاح كورونا.. آمال كبيرة بحلول كانون الأول

لقاح كورونا.. آمال كبيرة بحلول كانون الأول

شام تايمز

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأميركية، أنها ستجتمع مع “فايزر وبايونتيك” في 10 كانون الأول لمناقشة ترخيص الاستخدام الطارئ للقاحهما المشترك

شام تايمز

وبحسب الصحف، قدمت شركة “فايزر” طلبا للهيئات الصحية المعنية في الولايات المتحدة للموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح “كوفيد-19”.

وجاء تقديم الطلب إلى إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية بعد أيام من إعلان “فايزر” وشريكتها الألمانية “بيونتك” نتائج التجارب النهائية، التي أظهرت أن اللقاح فعال في الوقاية من “كوفيد-19” بنسبة 95 بالمئة دون أي مخاوف تتعلق بالسلامة.

وشمل الطلب أيضا بيانات السلامة بشأن 100 طفل تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما، وقالت الشركة إن 45 بالمئة من المشاركين في التجارب الأميركية تتراوح أعمارهم بين 56 و85 عاما.

وتحدث وزير الصحة الأميركي، أليكس عازار، لشبكة “سي.بي.إس” الإخبارية إن البيانات إذا كانت قوية، “يكون أمامنا أسابيع حرفيا قبل الحصول على ترخيص لقاح فعال بنسبة 95 بالمئة”.

وقالتا إنهما ستبدآن في شحن الجرعات على الفور، وقالت “فايزر” إنها تتوقع أن يكون لديها 50 مليون جرعة لقاح جاهزة هذا العام، وهي كمية كافية لحماية 25 مليون شخص.

يذكر أن أسهم شركة “فايزر” ارتفعت بنسبة 1.6 بالمئة وارتفعت أسهم شركة “بيونتك” بنسبة 6 بالمئة بعد أنباء عن إمكانية توفر اللقاح قريبا، الأمر الذي عزز الآمال في إنهاء جائحة أودت بحياة حوالي 1.3 مليون في مختلف أرجاء العالم.

شام تايمز
شام تايمز