الخميس , مارس 28 2024
الصحة تصدر قائمة جديدة بأسعار الأدوية

الصحة تصدر قائمة جديدة بأسعار الأدوية

الصحة تصدر قائمة جديدة بأسعار الأدوية

شام تايمز

أصدرت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة قائمة من الأدوية المسعرة حديثاً، وذلك بناءً على القرار الصادر من مصرف سورية المركزي بتاريخ 16/6/2020.

شام تايمز

ونشرت المديرية على صفحتها على فيسبوك قائمة من الأدوية تضمنت 172 مستحضر دوائي، موضحةً أن هذا القرار جاء باعتماد نشرة المصرف المركزي يتضمن قائمة من الأدوية التي تم تسعيرها حسب الآلية الجديدة، صادر بتاريخ 22/11/2020.

ونشرت قائمة تضمنت أسعار الأدوية ضمن ملف كامل بصيغة pdf على الرابط التالي

وخلال الفترة الماضية، أصدرت مديرية الشؤون الصيدلانية في وزارة الصحة عدة قوائم من الأدوية التي تم تسعيرها حديثاً، ورفعت بموجبها أسعار الكثير من الأصناف بين 60% و500%، واعتمدت في التسعير الجديد على سعر صرف الدولار بـ 1265، وذلك للأدوية التي تُستورد موادها الأولية بعد آذار 2020.

وفي منتصف شهر تشرين الأول الفائت، أكد نائب نقيب صيادلة سورية حسام الشيخ، على ضرورة التوجه نحو صناعة الأدوية المحلية من الألف إلى الياء، وذلك لتخطي كل الصعوبات الحالية في استيراد المادة الأولية أو الجوهرية الفعالة الداخلة في عملية التصنيع، لاسيما بعد تطبيق قانون “قيصر” على البلاد.

وتشهد أسعار الأدوية في سورية منذ أشهر ارتفاعات غير مسبوقة، متأثرة بعدد من العوامل أبرزها تدهور سعر صرف الليرة مقابل الدولار، خاصةً أن معظم مستلزمات صناعة الأدوية مستوردة من خارج البلاد، إضافةً إلى ما تشهده البلاد من تأثيرات ناجمة عن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، وجاء بدء تطبيق “قانون قيصر” الأمريكي على سورية ليزيد الأعباء على صناعة الأدوية السورية، التي معظم مستلزماتها مستورد.

أثر برس

شام تايمز
شام تايمز