الأربعاء , أبريل 24 2024
كيف تشتري حاسوبًا مستعملًا بحالة جيدة وميزانية معقولة؟

كيف تشتري حاسوبًا مستعملًا بحالة جيدة وميزانية معقولة؟

كيف تشتري حاسوبًا مستعملًا بحالة جيدة وميزانية معقولة؟

ألقت الأزمة الاقتصادية الحالية بسبب تفشي وباء كورونا بظلالها على القوة الشرائية لكثير من الناس، خصوصًا مع عمليات تقليل الرواتب والاستغناء عن موظفين. ولأن وجود حاسوب أو «لابتوب» أمر ضروري للكثيرين في عملهم أو حياتهم اليومية، فربما لم تعد هناك رفاهية لشراء حواسيب جديدة في ظل ارتفاع أسعارها.

من هنا يمكن أن تمثل الحواسيب أو اللابتوبات المستعملة فرصة اقتصادية ملائمة لميزانيتك المحدودة. بالتأكيد، يتطلب شراء جهاز كمبيوتر جيد مستخدم مزيدًا من العمل والتركيز في الاختيار، لكنه في المقابل قد يكون أرخص بكثير، وسيكون قويًّا بما يكفي لتصفح الإنترنت والمشاركة في مكالمات الفيديو وتعديل المستندات. والسؤال المهم هو: كيف تختار حاسوبًا مستعملًا بإمكانيات معقولة؟ وما الذي يجب أن تنتبه له؟

1. تحقق من عمر الحاسوب ووجود ضرر مادي

قد يكون من الصعب رؤية بعض أنواع التشققات في هيكل الحاسوب. لذا خذ وقتك وانظر بعناية، فمن الممكن بالتأكيد أن يكون الكمبيوتر قد سقط، أو تعرض لضربة قوية إذا رأيت تشققًا ما فيه. وإذا كنت تنظر إلى جهاز كمبيوتر محمول، فافحص الشاشة بعناية بحثًا عن الخدوش. افتح شاشة اللابتوب وأغلقها وتأكد من أن الحركة سلسة، وأنه لا توجد أي ضوضاء أثناء الحركة.

بعد ذلك تحقق من لوحة مفاتيح اللابتوب للتأكد من أن جميع المفاتيح تعمل. وإذا بدا على الكمبيوتر أو اللابتوب عدم الاعتناء به بشكل عام، فمن المحتمل أن تكون علامة على تجنب شرائه.

Embed from Getty Images

عليك أيضًا معرفة كم مر من الوقت منذ امتلاك البائع له. إذا كان المالك اشترى هذا الجهاز جديدًا، فهذه علامة جيدة. أما إذا كان يمتلكه منذ قرابة أشهر قليلة بعد شرائه من شخص آخر، فعليك أن تكون حذرًا، قد يعني ذلك أن شيئًا ما ليس على ما يرام معه، وربما يحاول التخلص من مشكلة ما به. أيضًا من الأفضل ألا تشتري حاسوبًا مر عليه أكثر من خمس سنوات.

2. تحقق من القرص الصلب

بعد ذلك تأتي خطوة تشغيل اللابتوب أو الحاسوب. هنا عليك الاستماع إلى الضوضاء الصادرة من القرص الصلب. إذا أصدر صوتًا يشبه عملية الطحن أو إذا أصدر ضوضاء وصوتًا مزعج، فربما يتعين استبعاد هذا الحاسوب.

أو يمكنك استبدال القرص الصلب فقط، مع الأخذ في الاعتبار أن محرك الأقراص الثابتة بسعة 2 تيرابايت سيتكلف ما بين 80 إلى 120 دولارًا. وهو رقم ليس بالهين.

انظر إلى النقاط التالية:

السعة: حجم محرك الأقراص (بالجيجابايت أو تيرابايت). حوالي 2 تيرابايت سيكون مثاليًّا.

العمر: إذا كان محرك الأقراص أقدم من أربع سنوات، فقد يكون من المفيد استبداله. يعد فقدان البيانات مصدر إزعاج كبير، على الرغم من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كل شيء.

الشركة المصنعة: ويسترن ديجيتال (WD) هو المنتج الذي يوصي به الكثيرون. بعد اختبار العديد من العلامات التجارية لمحركات الأقراص الثابتة، أثبتت ويسترن ديجتال أنها الأكثر موثوقية وانتشارًا.

3. افحص مروحة التبريد

بالنسبة لجهاز كمبيوتر سطح المكتب، تحقق لمعرفة ما إذا كانت جميع المراوح تدور. إذا كان صوتها صاخبًا، فربما تتفاوض قليلًا مع البائع على السعر، خصوصًا أن هذه المرواح سهلة ورخيصة لاستبدالها.

إذا كنت تفكر في استخدام جهاز كمبيوتر محمول، فتأكد من أن ممرات الإدخال تبدو نظيفة، وأنه يمكنك سماع تشغيل المروحة بعد استخدامها لبضع دقائق. إذا لم تسمع صوت المروحة على الإطلاق، فشغِّل مقطع فيديو عالي الدقة لبضع دقائق. إذا كانت لا تدور، فهناك احتمال أن يكون الكمبيوتر قد تعرض لشكل من أشكال ارتفاع درجة الحرارة. هنا عليك عدم المجازفة ويفضل ألا تشتري هذا الجهاز المحمول.

4. انظر إلى نظام التشغيل والبرامج

بالطبع إذا كانت هناك نسخة ويندوز أصلية تأتي مرفقة باللابتوب، فهذا خيار مناسب بدلًا من شراء نسخة خارجية. إذا وجدت أي شيء أقدم من ويندوز 10 مثبتًا، فاحرص على الانتباه إلى إصدار نظام التشغيل. إذا كان يحتوي الجهاز على أي شيء أقدم من ويندوز 7 مثبتًا، فسيتعين عليك دفع ثمن ترخيص ويندوز 10، وربما العمل لتثبيته أو ترقيته اعتمادًا على مستوى مهارة الكمبيوتر لديك.

هذا يعني أيضًا أن هناك احتمالًا كبيرًا أن يكون الجهاز قديمًا بالفعل، وقد لا يكون متوافقًا مع ويندوز 10 على أي حال. لذلك إذا كان إصدار ويندوز قديمًا حقًّا، فقد لا يكون الشراء فكرة جيدة هنا.

أيضًا سيكون من المفيد أن تجد بعض البرامج المثبتة بشكل أصلي مثل (مايكروسوف أوفيس Microsoft Office). كذلك عليك معرفة البرامج الأصلية المدفوعة التي قام المستخدم السابق بتثبيتها ثم إلقاء نظرة على سعرها، هذا سيعطيك فكرة عن القيمة المضافة إلى الكمبيوتر. برنامج مثل (أدوب فوتوشوب Adobe Photoshop) هو برنامج يكلف أموالًا كبيرة وهو مطلوب بشكل شائع، على سبيل المثال. وفي هذه الحالة عليك أن تسأل عن مفاتيح هذه البرامج حتى يمكنك إعادة تثبيتها.

5. تحقق من مقدار ذاكرة الوصول العشوائي

على الرغم من أن نظام تشغيل ويندوز 10 به حد أدنى لمواصفات ذاكرة التشغيل العشوائي (RAM) مقدارها 1 جيجابايت، فإن عليك ألا تشتري جهاز ذاكرته أقل من 4 جيجابايت، وإلا سيكون نظام التشغيل بطيئًا ويبقي محرك الأقراص يعمل كثيرًا دون داعٍ.

من غير المحتمل أن تجد جهاز كمبيوتر يحتوي على أقل من 4 جيجابايت، ولكن إذا قمت بذلك وكنت مهتمًا بهذا الكمبيوتر، فابحث عن تكلفة وحدات ذاكرة الوصول العشوائي البديلة. إذا اشتريت ذاكرة مستعملة إضافية لتصل إلى 8 جيجابايت، فهذا كافٍ للحفاظ على جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل جيدًا بما يكفي مع معظم تطبيقات البرامج ونظام تشغيل ويندوز 10.

6. استخدمه لمدة لا تقل عن 20 دقيقة

حتى بعد فحص ما سبق، عليك استخدام الجهاز لفترة طويلة نسبيًّا لجعله يصل إلى درجة حرارة التشغيل لمدة زمنية. هذا اختبار أساسي لا تستغنِ عنه. في حالة حدوث أي عطل في الأجهزة عندما تصل إلى درجة حرارة التشغيل، فسيكون لديك هنا الفرصة لمعرفتها.

هناك العديد من أجهزة الكمبيوتر المستعملة تبدأ بشكل جيد، لكن بعد مرور بعض عبء العمل عليها، فإنها تتعطل إما عن طريق إعادة التشغيل وإما إيقاف التشغيل. أنت لا تريد أن ينتهي بك الأمر مع جهاز كمبيوتر به خطأ مثل هذا؛ إذ تتكلف عملية التصليح مبالغ كبيرة، ناهيك عن الإزعاج.

7. ألقِ نظرة سريعة على مواصفات الجهاز

سيكون المعالج (CPU) هو المكون الأول والأهم الذي يجب النظر إليه. سيحتوي الكمبيوتر على معالج من نوع (إينتل Intel) أو (أيه إم دي AMD). تأكد من عدم تجاوز هذا المعالج لخمس سنوات. عندما تصبح المعالجات قديمة، لن تتمكن من تشغيل ويندوز 10 جيدًا وغيره من البرامج الحديثة.

يمكن أن يخبرك مراقب الأداء في إدارة المهام في ويندوز بالكثير. انتبه جيدًا لمقدار استخدام وحدة المعالجة المركزية. إذا كانت عالية للغاية، فقد يرجع ذلك إلى وجود الكثير من التطبيقات المعينة مسبقًا للتشغيل عند بدء التشغيل. أو قد يكون هناك إصابة بفيروس أو برامج ضارة. أو يمكن أن تكون وحدة المعالجة المركزية ضعيفة.

قم ببعض عمليات البحث عن هذا الطراز إذا كنت تريد جهاز كمبيوتر محمول. إذا رأيت الكثير من النتائج تظهر حول مشكلة «شاشة ميتة»، أو لا تعمل، فعليك أن تنسى هذا الطراز لكثرة مشكلاته.

8. افحص البطارية عند البحث عن كمبيوتر محمول

إذا كنت تفكر في استخدام جهاز كمبيوتر محمول، فقم بتشغيله مع فصل الشاحن لمعرفة المدة التي تستغرقها البطارية. إذا انخفضت البطارية بسرعة، فمن الواضح أنه سيتعين استبدالها. قم بتسعير البطارية واخصمها من سعر الجهاز.

9. وأخيرًا.. تحقق من سعر الحاسوب الجديد

من المحتمل أن يكون لديك مبلغ ثابت لا يمكنك تجاوزه بما هو متاح من ميزانيتك، والخيار الأكثر احتمالًا هو أن تبحث عن كمبيوتر مستعمل. لكن عليك التأكد من أن هذا المبلغ أقل بنسبة 20% على الأقل من أرخص طراز لحاسوب جديد عند مقارنة المواصفات الأساسية. خلاف ذلك، لا معنى لشراء جهاز كمبيوتر مستعمل، والأفضل التوجه لشراء حاسوب جديد.

ساسة بوست