الجمعة , أبريل 19 2024
إعطاء أمر المباشرة لبناء فندق 5 نجوم ومجمع تجاري في منطقة الحجاز بدمشق

إعطاء أمر المباشرة لبناء فندق 5 نجوم ومجمع تجاري في منطقة الحجاز بدمشق

إعطاء أمر المباشرة لبناء فندق 5 نجوم ومجمع تجاري في منطقة الحجاز بدمشق

شام تايمز

أعلن مدير “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” حسنين علي، عن إعطاء الشركة المستثمرة لمشروع “مجمع نيرفانا” أمر المباشرة ببدء تنفيذه.

شام تايمز

وأضاف علي لموقع “الوطن”، أن تكلفة المشروع تفوق في حدها الأدنى 25 مليار ليرة سورية، ويتكون من فندق 5 نجوم ومجمع تجاري، ويقام على العقار 748 في منطقة الحجاز.

ورسا مشروع المجمّع مؤخراً على إحدى الشركات الخاصة الوطنية (لم يكشف عنها)، وستستثمره لـ45 سنة، ببدل سنوي قدره 1.6 مليار ليرة سورية، أو 16% من الإيرادات أيهما أعلى، تذهب لمؤسسة الخط الحديدي الحجازي.

وتزيد حصة المؤسسة من إيرادات المشروع السنوية بمعدل 5% كل 3 سنوات، ليصل البدل السنوي التي تدفعه الشركة المستثمرة بآخر 3 سنوات من الاستثمار إلى 3.167 مليارات ليرة سنوياً.

وسيقام “مجمع نيرفانا” السياحي مكان العقار 748 الذي تملكه المؤسسة في منطقة القنوات، والممتد على مساحة 5,133 متراً مربعاً، وبعد انتهاء مدة الاستثمار البالغة 45 سنة سيعود المشروع بالكامل إلى المؤسسة، حسب كلامها.

والعقار (المقرر تشييد نيرفانا عليه) يشغله الآن مقهى الحجاز ومحطة وقود وبعض المحلات التجارية القديمة، والمجمع عبارة عن فندق 5 نجوم ومجمع تجاري وخدمي وسياحي، ويستثمر وفق نظام B.O.T، وينفّذ خلال 36 شهراً من تاريخ صدور الرخصة.

والبناء الجديد سيكون مكوناً من 12 طابقاً، متضمناً فندقاً بـ300 سرير، وستكون نسبة الاستثمار التجاري من البناء الطابقي 20%، وسيكون في الطابق الأخير (12) مطعماً بانورامياً يتسع لألف كرسي.

وسيضم البناء أيضاً صالة متعددة الأغراض تتسع لـ500 كرسي، ومركزاً لرجال الأعمال، ومركزاً صحياً، ونادياً رياضياً، ومسبحاً، ومركزاً ترفيهياً وألعاباً، وأقبية على كامل المساحة تستخدم للخدمات و4 مرائب للسيارات تحت الفندق.

ويطل موقع المشروع على مبنى محطة الحجاز وساحة المرجة وسوق الحميدية، وقريب من شارع الصالحية والبريد المركزي والتكية السليمانية وسوق المهن اليدوية والمتحف الوطني وقلعة دمشق والجامع الأموي، ومقام السيدة رقية ودمشق القديمة.

وستقدّم “المؤسسة العامة للخط الحديدي الحجازي” للجهة المتعاقد معها الأرض فقط، بينما تقوم الجهة المتعاقدة بإجراء الدراسات الفنية والهندسية، وتنفيذ كل الأعمال المطلوبة في المشروع.

وعقود BOT أحد أشكال تمويل المشروعات، تمنح بموجبه الدولة مستثمراً أو مجموعة مستثمرين امتيازاً، لتمويل وتنفيذ مشروع معين، ثم تشغيله واستغلاله تجارياً لمدة زمنية، مع دفع بدل استثمار لصاحبه، وبعد نهاية مدة العقد يعود المشروع إلى الدولة.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز