الأربعاء , أبريل 24 2024
الليرة، الدولار، اليورو… من أين أتت تسمية العملات؟

الليرة، الدولار، اليورو… من أين أتت تسمية العملات؟

الليرة، الدولار، اليورو… من أين أتت تسمية العملات؟

كشف معجم “أوكسفورد” مؤخرا عبر مدونة “OxfordWords” عن جذور التسميات التي تحملها أكثر العملات شهرة عبر العالم، وسنعرض لكم في هذا المقال أصل تسميات أشهر العملات:

الدولار: هو أشهر عملة على الإطلاق حيث يتم اعتمادها في كل من الولايات المتحدة وأستراليا وكندا وفيجي ونيوزيلندا وسنغفورة وغيرها، فتعود تسميته إلى كلمة (joachimsthal) الألمانية أو الفلمنكية التي كانت تشير إلى “وادي يواكيم”، حيث تم استخراج الفضة التي صنعت منها العملات المسكوكة، وكانت العملات تحمل اسم الوادي وتم اختصار الاسم إلى ” thaler” التي تحولت فيما بعد إلى “دولار”.
الجنيه الإسترليني: اشتق اسم الجنيه الاسترليني من الكلمة اللاتينية “poundus” والتي تعني الوزن، كما أن مصر وجنوب السودان والسودان يعتمدون عملات تحمل اسم “جنيه”.

الريال: تعتمد كل من إيران وعمان وقطر والسعودية واليمن في تعاملاتها المالية على الريال الذي أخذ اسمع من كلمة ” regalis” والتي تعني كلمة “الملكية” (royal)، كما كانت اسبانيا تعتمد الريال قبل ان تتحول إلى اليورو.

اليورو: كما ذكرنا أعلاه فإن أصل التسمية هو ريال.
الدينار: اسم هذه العملة مشتق من كلمة لاتينية “دينارا” وهي عملة فضية استخدمت في روما القديمة، وتطلق عدة دول حول العالم اسم الدينار على عملتها مثل الكويت والجزائر والأردن وصربيا.