الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
الكهرباء: المواطن سيلمس تحسناً في وضع الكهرباء

الكهرباء: المواطن سيلمس تحسناً في وضع الكهرباء

الكهرباء: المواطن سيلمس تحسناً في وضع الكهرباء

شام تايمز

كشف معاون مدير عام ” المؤسسة العامة لنقل الكهرباء” أحمد سلماني يوم الخميس الماضي، أن المواطن سيلمس تحسناً في وضع الكهرباء بدءاً من اليوم، مبيناً أنه تم الانتهاء من صيانة مجموعات التوليد.

شام تايمز

وأوضح سلماني في حديث لإذاعة “ميلودي إف إم”، أن هناك بعض الأعطال ونقص في الكادر الفني اللازم للصيانة، ما يؤدي لحدوث انقطاعات لمدة طويلة بالكهرباء في بعض المناطق.

وأكد عدم وجود تقسيم مناطق غنية وفقيرة، مشدداً أنه يتم العمل على توزيع الكهرباء قدر الإمكان بالتساوي، فمنطقة ” المزة 86 ” تعامل كمنطقة المزة “اتوستراد”.

وبين أن المحطات البخارية التي تعتمد على الفيول تعمل بشكل كامل وتشكل 25% من إجمالي التوليد، في حين يوجد نقص في توريد الغاز لمحطات التوليد، بمقدار 2 مليون متر مكعب عن العام الماضي.

وزادت ساعات التقنين بشكل كبير الأمر الذي انعكس سلباً على حياة وعمل المواطنين وعلى كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية في البلد.

وكشف وزير الكهرباء غسان الزامل مؤخراً، وجود معاناة كبيرة في تأمين الغاز والفيول، حيث يصل للمحطات حالياً بين 9 – 10 مليون متر مكعب غاز يومياً، وهي تحتاج 18 مليون متر مكعب، كما يصل بين 5 – 6 آلاف طن فيول يومياً بينما تحتاج المحطات 10 آلاف طن.

ونفت لاحقاً “وزارة النفط والثروة المعدنية” أن يكون لها علاقة بزيادة التقنين، مبينة أن زيادة التقنين يعود إلى الوضع الفني السيئ للعديد من المحطات التي تحتاج للصيانة.

وتحتاج “وزارة الكهرباء” 21 مليون متر مكعب غاز يومياً، حتى تستطيع تأمين الكهرباء 24 ساعة خلال الشتاء، حسب كلام سابق لـ”المؤسسة العامة لنقل الكهرباء”.

وبيّن وزير الكهرباء غسان الزامل، أن واقع الكهرباء خلال فصل الشتاء القادم سيعاني من صعوبات، خاصةً مع توجه المواطنين للاعتماد عليها نتيجة عدم توفر المحروقات والغاز.

الاقتصادي

شام تايمز
شام تايمز