الخميس , أبريل 25 2024
إعداد تسعيرة علاجية جديدة لأطباء الأسنان

إعداد تسعيرة علاجية جديدة لأطباء الأسنان

إعداد تسعيرة علاجية جديدة لأطباء الأسنان

أكد معاون نقيب أطباء الأسنان عايش غنيم، أن النقابة تنوي رفع مسودة أسعار جديدة إلى “وزارة الصحة”، حيث إن التسعيرة الحالية قديمة جداً، مبيّناً أن أطباء الأسنان يعانون من الركود وقلة المراجعين.

وأضاف غنيم لإذاعة “ميلودي”، أن معظم المواد التي يستخدمها أطباء الأسنان مستوردة وهي مكلفة جداً، مبرراً تفاوت الأسعار بين طبيب وآخر بعدة عوامل منها موقع ومكان العيادة سوءاً كانت في الريف أو المدينة، ونوع اختصاص الطبيب وخبرته.

وأوضح أن مسودة الأسعار الجديدة تحقق توازن بين تكاليف المعالجة وأجرة الطبيب ضمن هوامش محددة، وبآلية تنصف المواطن والطبيب، لكن الأمر يحتاج موافقة الوزارة، وبيّن أن هناك علاجات لم تكن داخلة سابقاً في التسعيرة كزرع الأسنان والتجميل.

ونوه بأن ضعف الإمكانيات المادية للمواطنين وارتفاع الأسعار جعل المرضى يتجهون إلى الجامعات والمستوصفات التي تقدم العلاج مجاناً، إضافة إلى جائحة كورونا كون أطباء الأسنان على تماس وقرب مباشر من المرضى.

ويعود الحديث عن رفع تسعيرة أطباء الأسنان إلى 2018، إلا أنها لم تعدّل رسمياً حتى تاريخه، وسط شكاوى المواطنين من ارتفاع أجور المعالجات السنية وعدم تناسبها مع مستوى الدخل، ويبررها الأطباء بارتفاع تكاليف المواد المستخدمة كونها مستوردة.

وتعمل “نقابة أطباء سورية” أيضاً على رفع تسعيرة الأطباء الحالية الصادرة عام 2004، وبيّنت مؤخراً أن الأمر أصبح ملعب وزير الصحة الجديد، بعدما رفض الوزير السابق رفعها لسنوات، معتبرة أن القليل من الأطباء يشذون عن الحدود المعقولة.

واقترحت نقابة الأطباء مؤخراً، أن يكون أجر الطبيب ألفي ليرة لمن لديه ممارسة 10 سنوات، و1,500 ليرة لمن لديه ممارسة تحت 10 سنوات، و3 آلاف ليرة للاستشاري، إلا أن “وزارة الصحة” لم تصادق عليها ولم يصدر شيء بعد حولها.