الجمعة , مارس 29 2024
سورية تستورد منتجات إيرانية بقيمة 73 مليون دولار في 7 أشهر

سورية تستورد منتجات إيرانية بقيمة 73 مليون دولار في 7 أشهر

سورية تستورد منتجات إيرانية بقيمة 73 مليون دولار في 7 أشهر

شام تايمز

قاربت قيمة الصادرات الإيرانية إلى سورية 73 مليون دولار، منذ 20 آذار الماضي وحتى 20 تشرين الأول الماضي، بحسب كلام مدير عام مكتب الشؤون العربية والأفريقية لـ”منظمة تنمية التجارة الإيرانية” فرزاد بيلتن.

شام تايمز

وأضاف بيلتن، أن قيمة مستوردات إيران من سورية خلال الفترة المذكورة (أي خلال 7 أشهر) ناهزت 10 ملايين دولار، ولفت إلى أنه مع بداية الأزمة السورية انخفض حجم التبادل التجاري بين البلدين، حسبما نقلته عنه وكالات أنباء إيرانية.

وتابع بيلتن أن حجم التبادل التجاري بين سورية وإيران كان يبلغ 550 مليون دولار في 2010، ثم انخفض إلى 105 ملايين دولار خلال 2018، حتى وصل إلى 170 مليون دولار في 2019.

وأوضح أن من أهم الصادرات الإيرانية إلى سورية قطع غيار السيارات، والأدوية، وقضبان الحديد والصلب والأنابيب وقطع التوربينات الغازية، وحليب الأطفال والفستق، والصمامات الصحية والكربونات والصوديوم والخمائر.

وشهدت الأعوام الماضية إبرام العديد من اتفاقيات التعاون بين سورية وإيران في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة والاتصالات والمصارف وإعادة الإعمار وزيادة الاستثمارات المشتركة، وتسهيل دخول القطاع الإيراني الخاص للعمل في السوق السورية.

وقبل أسابيع، جرى تدشين مركز “إيرانيان” التجاري في “المنطقة الحرة بدمشق”، الذي يضم 24 شركة إيرانية بدأت مزاولة نشاطاتها، مع وجود نية لرفع قيمة الصادرات الإيرانية إلى سورية حتى مليار دولار بنهاية 2020.

وأعلن معاون وزير التموين جمال الدين شعيب، مؤخراً، أنه سيتم البدء بتنفيذ اتفاق مقايضة البضائع مع الجانب الإيراني مطلع كانون الأول 2020، وستكون البداية بمقايضة زيت الزيتون والعدس من سورية بزيت عبّاد الشمس من إيران.

وأوضح شعيب حينها أن تم الاتفاق على تصدير ألفي طن زيت زيتون وألف طن عدس إلى إيران مقابل استيراد كميات من زيت عباد الشمس، تعادل ثمن الكميات المصدرة، مبيّناً إمكانية استيراد السكر والرز والتونة والسردين من إيران في الأشهر القادمة.

شام تايمز
شام تايمز