الجمعة , مارس 29 2024
صناعيو الأحذية يطلبون فتح أسواق تصديرية إلى روسيا وأبخازيا

صناعيو الأحذية يطلبون فتح أسواق تصديرية إلى روسيا وأبخازيا

صناعيو الأحذية يطلبون فتح أسواق تصديرية إلى روسيا وأبخازيا

شام تايمز

دعا صناعيو الأحذية والمنتجات الجلدية إلى العمل على فتح أسواق تصديرية وخاصة لروسيا وأبخازيا، والمشاركة في المعارض الخارجية، حيث توجد طاقات إنتاجية كبيرة تفوق حاجة السوق المحلية، حسب كلامهم.

شام تايمز

وطالب الصناعيون خلال اجتماعهم في “غرفة صناعة دمشق وريفها”، بمعالجة مشكلة تقليد منتجات الجلديات والأحذية المحلية، مقترحين إدراج صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية في مناهج التلمذة الصناعية، وفقاً لوكالة “سانا”.

وطلب الصناعيون من الجهات المعنية تقديم الدعم اللازم، والعمل على استيراد المواد الأولية التي تحتاجها صناعة الأحذية والمنتجات الجلدية، وتسهيل عملية نقل مادة “PVC” بين المحافظات، والمحروقات اللازمة لمنشآتهم.

ويشتكي المواطنون من ارتفاع أسعار الأحذية والحقائب المصنوعة محلياً وانخفاض جودتها، ويبرر بعض الصناعيين ذلك بتوقف العديد من المصانع وخاصة في حلب، وارتفاع تكاليف الإنتاج عليهم، وصعوبة استيراد المواد الأولية الداخلة في الصناعة.

وكانت سورية تصدر أكثر من مليون زوج حذاء سنوياً إلى مختلف الدول العربية قبل الأزمة، “نظراً لما تتميز به صناعة الأحذية السورية”، وفقاً لكلام سابق لرئيس “الاتحاد العربي للصناعات الجلدية” محمد كزارة.

وطالب رئيس المكتب الإداري والقانوني في “الاتحاد العام للحرفيين بدمشق” جوزيف جوزيف، مؤخراً، باستيراد المواد الأولية الصناعية من قبل “مؤسسة عمران” وتوزيعها على الحرفيين والصناعيين والقطاع العام بأسعار منطقية كما السابق.

ورأى جوزيف أن جميع الأحذية المستوردة مصنوعة من الجلود الصناعية (المشمع)، وتسبب الأمراض السرطانية، لعدم وجود مسامات فيها مثل الجلود الطبيعية، مطالباً بمنع استيراد منتجات خارجية لها مثيل وطني ولاسيما الألبسة والأحذية.

شام تايمز
شام تايمز