الأربعاء , أبريل 24 2024
على ماذا يدل لون صفار البيض

على ماذا يدل لون صفار البيض؟!

على ماذا يدل لون صفار البيض

قد نشتهي البيض على الإفطار من حين لآخر ولكن هل قمت يوماً بالتدقيق في لون صفار البيض؟ هل أعرت انتباهك هل لون صفار البيض أصفر باهت أم أنه أصفر كأشعة الشمس أم أنه يميل إلى اللون البرتقالي؟! وهل هذه الملاحظة قد تفيدك بشيء؟ الإجابة نعم حيث يُمكنك معرفة جودة البيض بل والطعام (العلف) الذي تناولته الدجاجة أثناء الوضع وما إن كانت الدجاجة في صحة جيدة أم لا حين وضعت البيض كل هذه المعلومات وأكثر يمكن تحديدها من لون صفار البيض!!!

مِمَّ يتكون صفار البيض؟

يتكون صفار البيض من الكاروتينات وهي التي تساعد في تكوين فيتامين (أ) الذي يعتبر مضاد للأكسدة وله دور في تقوية العظام، فعدد الكاروتينات الموجود في صفار البيض يكون هو المسئول عن تحديد لون الصفار الذي يتراوح ما بين لون الأصفر الباهت حتى يكاد يصل إلى اللون البرتقالي.

ماذا كانت تأكل الدجاجة قبل وضع البيض؟!!

هل يعنينا في شيء ما هي نوعية الأكل التي كانت تُقدم للدجاجة قبل وضع البيض؟! بالطبع إن النظام الغذائي الخاص بالدجاج له تأثير عن مدى الاستفادة التي سنحصل عليها من البيض، ففي الغالب الدجاجة التي تناولت الحبوب فقط ولا شيء آخر تنتج بيض ذو لون أصفر باهت، أما الدجاجة التي تم تغذيتها على النباتات والحبوب والذرة فسوف تنتج بيض يميل صفاره إلى اللون البرتقالي، ففي مزارع الدجاج الغربية يتم تقييم لون صفار البيض وفقاً لـ 15 لون تم تدريجه ما بين الأصفر والبرتقالي وذلك للتأكد من جودة منتجاتهم.

ما هو لون صفار البيض الجيد؟

إن الدجاج الذي تم تغذيته بأغذية عضوية ومتنوعة ينتج بيض يميل لون صفاره إلى اللون البرتقالي وذلك لأنه يحتوي على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يتطلبها الجسم لتقوية العظام وكذلك لإصلاح العضلات، لذلك فإن صفار البيض ذو اللون الشاحب يدل على أنه أدنى درجة من جودة البيض، إلى جانب كونه مؤشراً على سوء صحة الدجاج (ولكن تجدر الإشارة إلى أنه قد يتغير لون صفار البيض نتيجة لتغيير الموسم مثل بداية فصل الشتاء، حيث إن الطقس يؤثر على عملية هضم الدجاج لغذائهم).