الخميس , أبريل 25 2024
صناعة دمشق: سنطلب السماح باستيراد الزجاج الملون والمرايا

صناعة دمشق: سنطلب السماح باستيراد الزجاج الملون والمرايا

صناعة دمشق: سنطلب السماح باستيراد الزجاج الملون والمرايا

قال رئيس القطاع الكيميائي في “غرفة صناعة دمشق وريفها” أكرم الحلاق، إن الغرفة ستطالب بفرض ضميمة على الزجاج في حال تمت الموافقة على إعادة استيراده، لحماية المنتج الوطني، واستمرار الإنتاج والحفاظ على جودة الزجاج المحلي.

وأضاف خلال اجتماع عُقِد لمصنعي الزجاج في مقر الغرفة، أنه بناء على طلب منتجي الزجاج سيتم توجيه كتاب إلى المعنيين، للسماح باستيراد الزجاج الملون والمرايا مدة عام، واقتراح استيراد الزجاج الشفاف بناءً على حجم الإنتاج المحلي وحاجة السوق.

وفرضت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” في مطلع العام ضميمة على استيراد الزجاج، بمقدار 50% من قيمة الطن المستورد، وسرى القرار لنهاية حزيران 2020، وشمل الألواح من سماكة 2 حتى 22 ملم، وبعرض من 1 – 3.66 متر، وبطول حتى 6 أمتار.

وأشار أحد الصناعيين حينها (مفضلاً عدم ذكر اسمه) إلى أن أسعار بعض أصناف الزجاج ستتأثر بالقرار، منها الزجاج المستخدم كغطاء للأفران والذي ارتفع سعره بنحو 3 آلاف ليرة، مؤكداً أن القرار تزامن مع عودة معمل الزجاج الإيراني للعمل مؤخراً.

وفي مطلع حزيران 2020، وجهت “وزارة الاقتصاد” مديرياتها بإيقاف استيراد ألواح الزجاج من السماكات 2 وحتى 22 ملم، وبعرض من 1 وحتى 3.66 متر وبطول حتى 6 أمتار، وذلك حتى نهاية العام الجاري.

وتعاني الصناعة الوطنية من عدة مشاكل يقول بعض الصناعيين إنها تضعف قدرتهم على منافسة البضائع المستوردة، ومن أهمها ارتفاع أسعار حوامل الطاقة كالكهرباء والمازوت والفيول والغاز وصعوبة تأمين المواد الأولية، إضافة إلى قلة اليد العاملة الخبيرة.