الجمعة , مارس 29 2024
عبد الباري عطوان: لماذا يشن أردوغان هجوماً كاسحاً على ماكرون؟

عبد الباري عطوان: لماذا يشن أردوغان هجوماً كاسحاً على ماكرون؟

عبد الباري عطوان: لماذا يشن أردوغان هجوماً كاسحاً على ماكرون؟

شام تايمز

صبّ الرئيس رجب طيّب أردوغان اليوم المزيد من الزّيت على “حرب المُلاسنة” المُشتعلة حاليًّا بينه وبين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عندما قال في لقاءٍ مع الصّحافيين بعد أدائه لصلاة الجمعة في مسجد آيا صوفيا في إسطنبول “آمل أن تتخلّص فرنسا من رئيسها ماكرون في أسرعِ وقتٍ مُمكن، وإلا فإنّ السّترات الصّفراء ستتحوّل إلى حمراء”.

شام تايمز

هذه الغضبة الأردوغانيّة ضدّ الرئيس الفرنسي مفهومة، فالزّعيمان يخوضان معركة “كسر عظم” بسبب تفاقم الخِلافات بينهما في العديد من المِلفّات السّاخنة مِثل ليبيا وسورية وشرق المتوسط، وأخيرًا حول الحرب الأذربيجانيّة الأرمنيّة التي حُسِمَت لصالح إلهام علييف رئيس أذربيجان بدَعمٍ من القوّات التركيّة.

الرئيس ماكرون سارع بدوره بالرّد على هذا الهُجوم وطالب نظيره التركيّ بالالتِزام بالاحتِرام، واتّهمه بالتوقّف عن الحدّ من الحريّات العامّة المُتاحة للشّعب التركي.

***

هذه المُلاسنة، وعلى هذا المُستوى من الهُجوم الشّخصي المُتبادل، تأتي في ظرفِ حرج بالنّسبة إلى الرئيسين، والزعيم التركي أردوغان بدَرجةٍ أكبر، لأنّه أيّ الرئيس التركي يخوض حاليًّا حربًا على عدّة جبَهات داخليّة وخارجيّة في الوقتِ نفسه، داخليّة حيث تتوحّد أحزاب المُعارضة ضدّه، وتشن عليه حملة شرسة تتّهمه بالتّفريط “بقيمة وطنيّة لا يُمكن خصخصتها” بالسّماح ببيع 10 بالمئة من أسهم البُورصة التركيّة لدولة قطر بقيمة 200 مليون دولار، وتوحّد حزب الاستقلال الذي يتزعّمه أحمد داوود أوغلو، رئيس الوزراء حليف أردوغان الأسبق، مع حزب الشعب الجمهوري المُعارض والأكبر في البِلاد، في انتقاد هذه الصّفقة بشدّة وتأليب الرأي العام، وجاءت هذه الهجمة في وَقتٍ يُواجه فيها الاقتصاد التركي ضًغوطًا مُتعدّدة أدّت إلى تراجع قيمة اللّيرة التركيّة، وارتفاع نسبة التضخّم.

أمّا في الخارج، فإنّ فرنسا، والرئيس ماكرون بالذّات، يتزعّم حملة شرسة ضدّ الرئيس التركي في الاتّحاد الأوروبي، ويُطالب بفرض عُقوبات اقتصاديّة أوروبيّة ضدّ تركيا بسبب تنقيبها على النّفط والغاز في مناطق بحريّة مُتنازع عليها مع اليونان وقبرص الدّولتين الأعضاء في الاتّحاد الأوروبي، وأرسل قوّات وسُفن حربيّة وطائرات إلى اليونان مُؤازرةً لمَوقِفها ضدّ تركيا.

لا شك أنٍ الرئيس أردوغان، بهُجومه الشّرس على خصمه الرئيس ماكرون، يكسب قِطاعًا عريضًا من الرأي العام الإسلامي والعربي، بسبب تطاول الرئيس الفرنسي على الرسول صلى الله عليه وسلم، بدعمه لإعادة نشر رسوم مُسيئة ومُعيبة تحت عُنوان حُريّة التّعبير، ولكن يظَل تأثير هذا “المكسب” محدودًا في ظِل أخطار أيّ عُقوبات أوروبيّة مُحتملة على الاقتِصاد التركي، مُضافًا إلى ذلك تصعيد الحرب في ليبيا وسورية ضدّ أردوغان في وقتٍ بات جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد، الذي لا يكن أيّ ودّ للرئيس التركي، ويدعم الأكراد، على بُعد خمسين يومًا من دُخول البيت الأبيض خلَفًا للرئيس ترامب الذي يُوصَف بأنّه حليفٌ قويٌّ للرئيس أردوغان.

***

الرئيس أردوغان قد يُواجه ظُروفًا صعبة في الأسابيع والأشهر المُقبلة، قد تبدأ إرهاصاتها السيّئة على أكثر من جبهة، وليبيا وأرمينيا وشرق المتوسط تحديدًا، حيث يُشمّر الرئيس الفرنسي أكمامه، ويُحاول تعبئة مُعظم القادة الأوروبيين خلف حملته لفرض عُقوبات على تركيا، وأبرزها وقف الاستِثمار والواردات التركيّة التي تَصِل قيمتها 100 مِليار يورو سنويًّا.

أصدقاء الرئيس أردوغان في منطقة الشرق الأوسط من الحُكومات، وهُم قِلّة، يُطالبونه بإجراء مُراجعات لسِياساته الإقليميّة في العديد من المِلفّات، وبِما تُؤدّي إلى تقليص قائمة الأعداء، لمُواجهة الضّغوط الأوروبيّة، ولكنّه، وحسب قول مصدر إسلامي عالي المُستوى التقاه في أنقرة مُؤخّرًا يَرفُض التّجاوب مع هذه المطالب، ويُؤكّد أنّه سيَخرُج مُنتَصِرًا في نهاية المَطاف مثلما حدث في أذربيجان.

مُشكلة أردوغان، وحسب المصدر الإسلامي نفسه، يتمسّك برأيه، ويرفض الاستِماع إلى نصائح الآخرين، وآخِرها مُحاولة وِساطة بينه وبين حُلفائه السّابقين، داوود أوغلو وعلي باباجان، وحزب السّعادة، ولهذا تتفاقم مُشكلاته الداخليّة والخارجيّة، ويُواجه انكِسارات مُتواصلة في ليبيا وسورية، وربّما قريبًا في منطقة الخليج إذا نجحت الوِساطة الأمريكيّة في تحقيق المُصالحة بين قطر وخُصومها.. واللُه أعلم.

الراي اليوم

شام تايمز
شام تايمز