السبت , أبريل 20 2024
سورية.. وفاة وزيرين سابقين في يوم واحد

سورية.. وفاة وزيرين سابقين في يوم واحد

سورية.. وفاة وزيرين سابقين في يوم واحد

شام تايمز

أعلنت وسائل إعلام محلية اليوم وفاة الوزيرين السابقين الدكتور عبد الجبار الضحاك (وزير النفط والثروة المعدنية الأسبق)، والأستاذ عبد الله فكري الخاني (وزير سياحة أسبق).

شام تايمز

والراحل الدكتور عبد الجبار الضحاك (80 عاماً) هو أكاديمي ووزير نفط وثروة معدنية سوري سابق وسفير سابق وأستاذ دكتور في علم النبات والأحياء في كلية العلوم، جامعة دمشق، التي تخرج منها عام 1961 حاملأ إجازة في علم الأحياء، و اتخذ السلك الأكاديمي في مسيرته،

حيث أُرسل في 5 تشرين الثاني 1967 مع وفد حكومي من الطلبة السوريين إلى فرنسا ودرس الدكتوراه في مركز الدراسات النووية التابع لهيئة الطاقة الذرية في مدينة غرينوبل الفرنسية، وبعد 5 سنوات من التحصيل الأكاديمي في آب 1972 عاد إلى سوريا واستلم عدة مناصب حكومية إلى جانب وزارة النفط والثروة المعدنية في وزارة د. عبد الرؤوف الكسم (1980-1984). وتسلم عميد كلية العلوم (1989-1990) وسفير الجمهورية العربية السورية إلى الجزائر لمدة 9 سنوات (1990-1999).

وظل حتى وفاته أستاذاً محاضرا في كلية علوم جامعة دمشق وانتخب عام 2016 عضوا مراسلا في المجمع العلمي للغة العربية بدمشق.

وللراحل الضحاك مجموعة مؤلفات قي اختصاصه تدرس في كلية العلوم في جامعة دمشق، وهو محاضر في المجمع العلمي للغة العربية بدمشق، وأشرف على الكثير من الدراسات الجامعية العالية، وله مجموعة بحوث في الموسوعة العربية بدمشق.

أما الراحل الأستاذ عبد الله فكري الخاني (98 عاماً) فهو وزير والديبلوماسي ومحامي وقاضي بمحكمة العدل الدولية سابقاً، ‏ويلقب بشيخ الديبلوماسيين السوريين، وهو من مواليد دمشق عام 1922، وبدأ عمله في القصر ‏الجمهوري عام 1948 مع الرئيس شكري القوتلي، واستمر في عمله هذا متنقلاً بين ‏مواقع عدة حتى عيّن وزيراً للسياحة في سورية.

وكان الخاني شارك في محادثات الوحدة، ووقعت ‏الوحدة بقلمه، وشهد المباحثات السورية الأميركية أيام نيكسون وكارتر، وتعددت ‏مهامه بين عدد من دول العالم، وفي عام 1980 انتخب عضواً في محكمة العدل ‏الدولية عن آسيا، وأتمّ دورته كاملة، كما شارك في تدريب الفريق المكلف وضع ‏دستور لسراييفو، وأدى دوراً إيجابياً في أن تضع الحرب أوزارها، وكانت له ‏مشاركة مهمة في مؤتمر الحوار في بداية الحرب على سورية.

ودوّن الأستاذ الخاني عدداً من الكتب المهمة: جهاد شكري القوتلي- ولادة السياحة ‏في سورية- المحاكم الدولية والحضور السوري العربي.‏

الإصلاحية

شام تايمز
شام تايمز