الجمعة , مارس 29 2024
إليك 10 خطوات إذا قمت بها ستجعل جسمك يحرق دهونه بشكل أسرع

إليك 10 خطوات إذا قمت بها ستجعل جسمك يحرق دهونه بشكل أسرع

إليك 10 خطوات إذا قمت بها ستجعل جسمك يحرق دهونه بشكل أسرع

شام تايمز

معدل الحرق يرتبط بشكل كبير بفقدان الوزن فكلما كان معدل الحرق أسرع كلما فقدت وزنًا أكثر وبشكل أسرع، فتعرف على أهم و أبسط 11 طريقة يمكنك بها زيادة معدل الحرق في جسمك، والتي ستسهل عليك عملية فقدان الوزن.

شام تايمز

2 ديسمبر 2020 3 دقائق قراءة

تسريع معدل الحرق

تسريع معدلات الحرق هو أهم العوامل التي يهتم بها الباحثين عن فقدان الوزن في كل مكان ولكن معدل الحرق يعتمد على عدة عوامل بينما يرثه البعض بتناقل الجينات، الرجال عامة أسرع حرقاً من الإناث، وبزيادة العمر يقل معدل الحرق تدريجياً خاصة بعد سن 40 عام ولكن تبدو هذه العوامل جميعها لا يمكن التحكم فيها فهل هذا كل شيء؟ كلا تابع معنا لتتعرف على العوامل التي يمكن تعديلها لتسريع معدل الحرق في جسمك.

بناء العضلات

أجسامنا تقوم بالحرق بشكل طبيعي طوال الوقت حتى إذا كنت لا تفعل شيئاً على الإطلاق، والمعدل المعتاد في حالة الراحة يكون أعلى كلما كانت عضلاتك أكبر حجماً وكثافه فكل باوند من العضلات يستهلك 6 سعرات حرارية يومياً فقط للحفاظ على توازنه، بينما يستهلك 454 جرام من الدهون 2 فقط ويمكن أن يزداد هذا المعدل مع الوقت وبالقيام ببعض التمارين لتقويه العضلات وبناءها فيزيد مستوى السعرات التي تستهلكها بشكل تدريجي يومياً.

خصص وقت للتمرين

التمارين الهوائية أو الايروبيكس قد لا تقوم ببناء عضلات ولكنها بالتأكيد تسرع من معدل الحرق لمدة ساعات بعد التمرين والسر في زيادة الضغط على الجسم مما يرفع معدل الحرق الأدنى إلى مستوى أكبر بشكل تدريجي أكثر من التمارين التي لا تتطلب جهد كبير ولذلك البحث عن تدريب أيروبكس يتضمن مجهود أكبر وخاصة بعد الفقرات من القفز والاهتزاز بين حين وأخر.

الماء عنصر أساسي

الماء عنصر هام في حرق السعرات الحرارية فإذا كان جسمك يعاني من انخفاض في نسبة الماء ولو بشكل بسيط فإن ذلك سيؤثر على معدل الحرق ووجد أن الأشخاص الذين يحصلون على 8 أكواب أو أكثر من الماء يومياً يزيد معدل حرقهم بكثير عمن يحصلون على 4 أو أقل ولكي تحافظ على جسمك متشبع بالماء اشرب كوب من الماء أو أي سوائل غير محلاه قبل أى وجبة أو أى طعام خفيف تحصل عليه وجرب التسلية بالفاكهة أو الخضر الطازجة بدلاً من الشيبس أو الحلوى.

مشروبات الطاقة

بعض مكونات مشروبات الطاقة قد تسرع من معدل حرقك، فهي تحتوي على الكافيين والذي يزيد من كمية السعرات التي يستهلكها الجسم وأحياناً تحتوى على التورين وهو أحد الأحماض الأمينية الذي يزيد من معدل الحرق وأحياناً يساعد على حرق الدهون أيضاُ ولكن الإكثار من هذه المشروبات قد يؤدي إلى مضاعفات مثل زيادة ضغط الدم والتوتر ومشاكل النوم والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تمنع استخدامه للإطفال أو المراهقين.

المسليات

الأكل بكميات أكبر لن يساعدك على فقدان الوزن ولكن الأكل لعدد أكبر من المرات هو السر، إذا حصلت على وجبات قليلة بفارق ساعات كبير فإن معدل الحرق ينخفض فيما بينها ولكن إذا حصلت على عدة وجبات صغيرة بفارق 3-4 ساعات بين كل منها سيعمل ذلك على الحفاظ على معدل الحرق بمستوى مرتفع فتتخلص من الكثير من السعرات يومياً كما أشارت بعض الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات خفيفه أو مسليات بشكل متكرر يحتاجون إلى كمية قليلة من الطعام في الوجبات الأساسية.

استخدام البهارات

البهارات الحارة خصوصاً تحتوي على بعض المكونات التي تساعد على زيادة معدل الحرق استخدم ملعقة صغيرة من الشطة أو الفلفل الأحمر المقطع على وجباتك أثناء الطهي كلما أمكنك ذلك عادة يكون التأثير مؤقت ولكن إن انتظمت على ذلك ففي الغالب سيستمر لوقت طويل.

البروتين جزء هام

يستخدم الجسم سعرات حرارية أكبر لحرق البروتين أكثر بكثير من أي مادة غذائية أخرى، بالرغم من أنه مهم أن يكون طعامك متوازن إلا أن استبدال الكربوهيدرات بأطعمة بروتينية من وقت لأخر يرفع من معدل حرق الجسم وأهم مصادر البروتين الصحية تتضمن: البيف، لحم الديك الرومي، السمك، لحوم الدجاج البيضاء، المكسرات و الحبوب والبيض ومنتجات الألبان ذات الدهون المنخفضة.

القهوة السوداء

إذا كنت من محبي القهوة فإنك بالتاكيد تلاحظ كم الطاقة والنشاط الذي يلي شرب فنجان القوة الصباحي، وإذا أخذت بكميات معتدلة فالكافيين الذي يوجد بها يعمل على رفع معدل الحرق كما يساعدك على التركيز وتحمل الضغوط اليومية.

الشاي الأخضر

شرب الشاي الأخضر يساعدك على الحصول على مميزات الكافيين والكاتكين معاً، بزيادة معدلات الحرق بشكل كبير لمدة ساعات متواصلة فإشارت الدراسات إلى أن شرب 3-4 أكواب يومياً من الشاي الأخضر يزيد معدل الحرق بنسبة 17% أثناء التمرين المعتدل لمدة أطول.

تجنب الرجيم القاسي

الرجيم القاسي الذي يتضمن عادة الحصول على أقل من 1200 للإنثى و1800 للرجل من السعرات الحرارية يومياً هي مدمرة لأي شخص يأمل في تسريع معدل حرقه على الرغم من أن هذه الأنظمة ستساعدك على فقدان الوزن على حساب التغذية إلا أن معظم الفقدان يكون من خلال العضلات وكلما كانت كتلة العضلات أقل كلما كان معدل الحرق أقل والنتيجة أن الجسم يحرق بسرعة أقل وسيزداد الوزن بمعدل أكبر بعد ذلك من المعدل الأصلي الذي كنت تحاول التخلص منه.

ابقَ نشطًا

بالفعل يؤثر الطعام والشراب على معدل الحرق لديك ولكن التأثير الأكبر يأتي من بناء العضلات والحفاظ على نشاط الجسم حيث يمكنك الحفاظ على معدل حرق مرتفع لوقت أطول فكلما زادت حركتك كلما زاد معدل الحرق.

كل يوم معلومة طبية

شام تايمز
شام تايمز