الخميس , أبريل 25 2024

هل تتعرض سوريا لاعاصير مدارية؟.. استاذ في علم المناخ يجيب:

هل تتعرض سوريا لاعاصير مدارية؟.. استاذ في علم المناخ يجيب:

تعقيباً على ما تتداوله صفحات التواصل الاجتماعي عن إعصار قادم الى سورية، أكد استاذ علم المناخ الدكتور رياض قره فلاح أن سورية ليست بلد أعاصير.
وبين استاذ علم المناخ في جامعة تشرين أن ما يحدث من أعاصير صغيرة هي ما يسمى بالتورنادو وهو عبارة عن اعصار يأخذ شكلا طوليا بقطر 100 متر فقط يتشكل أحيانا في المنطقة الواقعة بين جبلة وبانياس ولا يتجاوز تأثيره إن حدث تخريب بعض البيوت البلاستيكية وبعض الحقول الزراعية، ويشترط لحدوثه اضطراب جوي مترافق مع البرق والرعد وتفريغ كهربائي نتيجة البرق الشديد، وهو إن حدث لا يرقى للتورنادو الكبير الذي يحدث في المناطق المدارية.
وأضاف فلاح في منشور عبر حسابه الشخصي في فيسبوك: “بما أن المنخفض ينتهي اليوم في الساحل وستشرق الشمس غدا فستكون فرصة حدوث هذا التورنادو صفر عمليا، أما الأعاصير الكبيرة التي نسمع عنها فهي أعاصير مدارية تحدث في المنطقة المدار ية الواقعة في شرق اسيا في البحر الكاريبي ولها شروط خاصة للتشكل مثل تلاقي رياح حارة من جهات مختلفة مع حرارة مياه محيطية واسعة الامتداد تبلغ حرارتها 26.5 درجة وكمية تبخر هائلة وهذه الشروط لا تتوفر في منطقتنا المتوسطية خلال هذا الفصل.
وختم بالقول: ” لا قلق من حدوث أعصار وأقصى ما يمكن حدوثه في بلد كسورية هو رياح هوجاء على شكل زوبعة نادرة الحدوث بسرعة تتجاوز 100 كم/سا…
د. رياض قره فلاح
أستاذ علم المناخ في قسم الجغرافية
جامعة تشرين