الجمعة , مارس 29 2024
ليفاندوفسكي يهزم ميسي ورونالدو ويتوَّج بجائزة “فيفا” لأفضل لاعب في العالم

ليفاندوفسكي يهزم ميسي ورونالدو ويتوَّج بجائزة “فيفا” لأفضل لاعب في العالم

ليفاندوفسكي يهزم ميسي ورونالدو ويتوَّج بجائزة “فيفا” لأفضل لاعب في العالم

شام تايمز

حصد البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونيخ الألماني جائزة أفضل لاعب في العالم لعام 2020 من الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA، خلال حفل جوائز الأفضل، في لوزان، متفوقاً على الفائز بجائزة العام الماضي ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو.

شام تايمز

وتوج ليفاندوفسكي بألقاب دوري الدرجة الأولى الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا مع بايرن واحتل صدارة الهدافين في البطولات الثلاث ليحصد جائزة الأفضل من فيفا للمرة الأولى، قبل أن يضيف في مستهل الموسم الحالي لقبي كأس السوبر المحلية وكأس السوبر الأوروبية.

كما قاد اللاعب البالغ عمره 32 عاماً بولندا للتأهل لبطولة أوروبا 2021، ونال جائزة لاعب العام من الاتحاد الأوروبي “يويفا” لموسم 2019-2020 في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وسجل ليفاندوفسكي الموسم المنصرم 55 هدفاً وصنع 10 في 47 مباراة خاضها مع بايرن ميونيخ في جميع المسابقات.

وتُمنح الجائزة بتصويت من ممثلي وسائل الإعلام وقادة المنتخبات الوطنية والمدربين والجماهير.

ليفاندوفسكي أفضل لاعب في العالم

ولم تخالف اللائحة النهائية لجائزة أفضل لاعب في العالم التي يمنحها سنوياً “فيفا”، التوقعات، إذ انحصرت المنافسة بين ليفاندوفسكي وميسي ورونالدو بعد عام صعب توقفت فيه المنافسات لأشهر طويلة بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

حتى إن جوائز الأفضل التي ينظمها “فيفا” منفرداً منذ 2016 بعدما دمجت بين 2010

و2015 مع جائزة الكرة الذهبية التي تمنحها مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية، أقيمت خلف أبواب موصدة ونقلت عبر الإنترنت.

وكان من المفترض أن يقام حفل “فيفا” السنوي لتوزيع الجوائز في 21 سبتمبر/أيلول في ميلانو، لكنه أرجئ إلى اليوم، بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.

ألمانيان أفضل مدرب وحارس

وفاز الألماني يورغن كلوب، مدرب ليفربول الإنجليزي بجائزة أفضل مدرب في العالم لعام 2020، بعد منافسة مع الثنائي الألماني هانزي فليك مدرب بايرن ميونيخ، والأرجنتيني مارسيلو بيلسا مدرب ليدز يونايتد الإنجليزي.

وقاد كلوب خلال الموسم الماضي ليفربول للفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز، الغائب عن خزائن “الريدز” منذ 30 عاماً.

وحصد الألماني مانويل نوير حارس بايرن ميونيخ جائزة أفضل حارس مرمى في العالم، متفوقاً على البرازيلي أليسون بيكر حارس ليفربول، ووالسلوفيني يان أوبلاك حارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني.

أفضل هدف في 2020

ونال الكوري الجنوبي سون هيونغ مين، نجم توتنهام الإنجليزي جائزة أفضل هدف خلال العام، والذي سجله في مرمى بيرنلي في الدوري الإنجليزي يوم 7 ديسمبر/كانون الأول 2019، وذلك بعد منافسة مع الأوروغوياني الدولي لويس سواريز مع فريقه السابق برشلونة الإسباني ومواطنه جورجيان دي أراسكايتا مع فريقه فلامنغو البرازيلي.

جوائز السيدات

وذهبت جائزة أفضل لاعبة كرة قدم في العالم لعام 2020 للإنجليزية لوسي برونز، التي تفوقت على الفرنسية ويندي رينار والدنماركية بيرنيل هاردر اللتين وصلتا معها للقائمة النهائية.

وفازت برونز ورينار بالثلاثية (دوري وكأس فرنسا ودوري أبطال أوروبا) مع ليون الفرنسي في الموسم الماضي قبل انتقال برونز في صيف هذا العام إلى مانشستر سيتي.

وحصدت الهولندية سارينا فيغمان مدربة المنتخب الهولندي لكرة القدم جائزة أفضل مدرب كرة قدم نسائية في العالم لعام 2020، بعد منافسة مع الإنجليزية إيما هايس مدربة تشيلسي الإنجليزي والمدرب الفرنسي جان لوك فاسور مدرب ليون الفرنسي.

التشكيلة المثالية لعام 2020

وعلى هامش الحفل الافتراضي أعلن “فيفا” التشكيلة المثالية لعام 2020، والتي هيمن عليها ليفربول بشكل واضح، بتواجد 5 من لاعبيه، علماً أن أحدهم وهو الإسباني تياغو ألكانتارا أمضى الموسم الماضي مع بايرن ميونيخ قبل الانتقال إلى “الريدز” في فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة.

وجاءت التشكيلة على النحو التالي:

حراسة المرمى: البرازيلي أليسون بيكر (ليفربول الإنجليزي).

الدفاع: الهولندي فيرجيل فان دايك (ليفربول الإنجليزي)، ألكسندر أرنولد (ليفربول الإنجليزي)، الإسباني سيرخيو راموس (ريال مدريد الإسباني).

خط الوسط: الكندي ألفونسو ديفيز (بايرن ميونخ الألماني)، البلجيكي كيفن دي بروين (مانشستر سيتي الإنجليزي)، الإسباني تياغو ألكانتارا (بايرن ميونخ الألماني/ليفربول الإنجليزي)، جوشوا كيميتش (بايرن ميونخ الألماني).

الهجوم: البرتغالي كريستيانو رونالدو (يوفنتوس الإيطالي)، الأرجنتيني ليونيل ميسي (برشلونة الإسباني)، البولندي روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ الألماني).

عربي بوست

شام تايمز
شام تايمز