الجمعة , مارس 29 2024
فصائل موالية لتركيا تشن هجوماً عنيفاً على مواقع "قسد" في عين عيسى بريف الرقة

فصائل موالية لتركيا تشن هجوماً عنيفاً على مواقع “قسد” في عين عيسى بريف الرقة

فصائل موالية لتركيا تشن هجوماً عنيفاً على مواقع “قسد” في عين عيسى بريف الرقة

شام تايمز

بدأت التنظيمات المسلّحة الموالية لتركيا هجوماً عسكرياً واسعاً وعنيفاً مساء أمس الخميس، على مواقع قوات “قسد” في مدينة عين عيسى بريف الرّقة الشمالي.

شام تايمز

وكالة سبوتنيك نقلت عن مصادر ميدانية وأهلية، تمكّن التنظيمات الموالية لتركيا من السيطرة على مواقع قريبةٍ من المدينة، بعد اشتباكات عنيفة مع عناصر “قسد”، مشيرةً الى أن الجيش التركي والفصائل الخاضعة له استقدموا تعزيزات عسكرية كبيرة إلى القرى المحاذِية لطريق (حلب-الرقة- الحسكة) المعروف باسم (M4) شرقي عين عيسى.

التصعيد العسكري في محيط “عين عيسى” يترافق مع توقعات عن سعي تركيا لتنفيذ عملية عسكرية جديدة للسيطرة على المدينة، وإيجاد موطئ قدم للتنظيمات “التركمانية” الموالية لها على الطريق الحيوي (M4)، بعد فشلها بالحصول على ذلك بريف محافظة الحسكة.

وتتخذ مدينة عين عيسى أهمية حيوية نظراً لموقعها الاستراتيجي على الطريق الدولي (الحسكة- الرقة- حلب) المعروف باسم (M4) الرابط بين شرق سوريا وغربها.

وقبل اسبوع، أنشأ الجيش السوري بالتنسيق مع الروس و”قسد” 3 نقاط عسكرية جديدة في مداخل مدينة عين عيسى الشمالية والشرقية والغربية، لمنع أي تمدد جديد للجيش التركي والفصائل المسلحة المتحالفة معه.

وترافق الانتشار الجديد للجيش السوري في المدينة، مع تأكيد قائد “مجلس تل أبيض” العسكري، التابع لـ”قسد”، رياض خلف، في مؤتمر صحفي عقد في مدينة عين عيسى، “إنشاء غرفة عمليات عسكرية مشتركة بين الروس والجيش السوري و”قسد” لمراقبة الانتهاكات التركية، والتصدي لها”.

وفي السياق، استقدم الجيش السوري تعزيزات عسكرية إلى مقر اللواء 93 في مدينة عين عيسى، مع تعزيز لكامل نقاط انتشاره في المدينة، لوقف التمدد التركي، والتصدي لعمليات القصف المدفعي المتكررة على المدينة ومحيطها، والذي أدى لنزوح غالبية سكان المدينة، باتجاه الأرياف المجاورة.

وتزامن ذلك مع تعزيزات روسية وصلت إلى نقطة المراقبة التركية في قرية تل السمن جنوب عين عيسى، للتأكيد على الرفض الروسي لأي تمدد عسكري جديد للجيش التركي في المنطقة.

وكان الجيش التركي دفع بتعزيزات عسكرية، وأنشأ نقطتين عسكريتين في محيط مدينة عين عيسى، مع تأكيد عدد من المجموعات المسلحة، قرب انطلاق عملية عسكرية للسيطرة على مدينة عين عيسى الاستراتيجية، توسطها الطريق الدولي m4، والذي يربط مناطق سيطرة “قسد” في الحسكة وأرياف حلب.

وكانت وسائل إعلام تداولت خلال الأيام الماضية أنباء عن اجتماع سوري روسي كردي مشترك، طلب خلاله الروس من الكرد تسليم مدينة عين عيسى للجيش السوري، وإعادة كافة مؤسسات الدولة السورية إليها، لقطع الطريق على المطامع التركية في المدينة.

شام تايمز
شام تايمز