الجمعة , مارس 29 2024
خارطة الطيران من وإلى المطارات السورية.. و«pcr» غير مطلوب لهذه الرحلات

خارطة الطيران من وإلى المطارات السورية.. و«pcr» غير مطلوب لهذه الرحلات

خارطة الطيران من وإلى المطارات السورية.. و«pcr» غير مطلوب لهذه الرحلات

شام تايمز

كشف مدير عام المؤسسة العامة للطيران المدني في سورية باسم منصور في تصريح، أن الوجهات الجديدة التي ستنطلق من المطارات الثلاثة بعد معاودة تشغيلها بقرار حكومي، ترتبط بالموافقات.

شام تايمز

وبين منصور أن المقاطع التي تعمل عليها الشركات الوطنية حالياً سواء السورية للطيران أو «أجنحة الشام» تشمل كل من القاهرة، بيروت، بنغازي، أربيل، بغداد، النجف، الدوحة، الخرطوم، يريفان، إضافة إلى الرحلات التي تم الإعلان عنها
والمتوجهة إلى الكويت كربط للقادمين من السعودية (باتجاه واحد)، وإلى طهران للربط باتجاه دبي.

وقال مدير المؤسسة: بالنسبة لمطار حلب، سيخصص لتسيير رحلات إلى القاهرة عبر المؤسسة السورية للطيران إضافة إلى بيروت، علما أن الأمر مرتبط بالموافقات اللازمة.

وأكد منصور أنه من الممكن تخصيص رحلات لمطار يريفان في أرمينيا، بالنسبة لرحلات السورية للطيران وشركة «أجنحة الشام.

وحول مطار القامشلي وسير الرحلات من خلاله، أكد منصور أنه من المقرر أن يخصص إلى مطار بيروت، وخاصة أن مطار بيروت يمكن الانطلاق منه إلى العديد من المحطات في دول العالم.

وأضاف منصور إن مطار القامشــلي سيكون مشغلاً للرحلات الداخلية، على أن يبرمج رحلات خارجية من خلاله لاحقاً بعد حل مشكلة جهاز «pcr»، علما أن عدد الرحلات المخصصة حالياً هو 4 رحلات بشكل مؤقت، على أن يستمر لاحقاً، وقد يتم تخصيصه لمقاطع أخرى غير بيروت.

ولفت مدير مؤسسة الطيران المدني إلى أن الرحلات ستبدأ بشكل تدريجي، على اعتبار أن كل حركة الطيران في العالم متأثرة بجائحة كورونا، على أن تبدأ بعد انتهاء «وباء كورونا» بنسب تدريجية من 10 إلى 20 بالمئة، وهو ضمن الأنظمة العالمية في جميع المطارات، ويتم حسب القدرات التشغيلية.

وفيما يخص مطار اللاذقية، أكد منصور أن محطة الشارقة كانت قبل الأزمة، أساسية بالنسبة للاذقية، مضيفاً إنه حالياً بانتظار موافقة دولة الإمارات، وهذا غير متضح لغاية الآن، مضيفاً: نأمل أن نحصل على الموافقات خلال الفترة القادمة، لكن من المتوقع أن يتم الربط مع سلطنة عمان (مسقط) بنسب كبيرة لتسيير رحلات إليها، (وهذا يتضح قريباً).

وبين مدير الطيران المدني أن وثيقة الـPcr غير مطلوبة بين المطارات المحلية (بين المحافظات)، مشيراً إلى وجود ربط بين القامشلي ودمشق، مع محاولة تخصيص رحلات لبقية المطارات لاحقاً حسب القدرة التشغيلية للطائرات.

علما أنه فيما يخص الرحلات الخارجية، هناك مركز صحي متكامل في المطارات للتدقيق على القادمين واختبار الحرارة والتدقيق على صلاحية الـ(pcr) من البلد الصادرة منها، كما يوجد لدى شــركات الطيــران ماسح ضوئي للتدقيق في مدى صحة النتيجة الصادرة من المخابر السورية وذلك عن طريق موظفي الخدمات الأرضية، أما في مسألة القدوم فتدقق فيه وزارة الصحة السورية، مع تطبيق جميع الإجراءات الصحية عليهم.

هذا ونوه منصور باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا على صعيد التعقيم وفرض ارتداء الكمامة والتباعد المكاني ووضع لصاقات على الأرضية، إضافة إلى التباعد ضمن المقاعد وجلوس المسافرين، مع إجراءات تعقيم كاملة للحقائب والطائرات والمسافرين عند الدخول إلى منطقة المغادرة وعند الوصول، وفرض ارتداء الكمامة داخل الطائرة.

يشار إلى أن مجلس الوزراء وافق على إعادة افتتاح مطارات حلب واللاذقية والقامشلي اعتباراً يوم غد الإثنين (21 الشهر)، على أن يتوقف مطار القامشلي في 10/1/2021 وبمعدل 4 رحلات في هذه الفترة.

الوطن- فادي بك الشريف

اقرأ ايضاً :السفير السوري في موسكو يوجه رسالة حادة لصحيفة روسية

شام تايمز
شام تايمز