الجمعة , أبريل 19 2024
10 اختراعات ثورية قد تغير العالم

10 اختراعات ثورية قد تغير العالم

10 اختراعات ثورية قد تغير العالم

شام تايمز

يؤدي إدخال التقنيات الجديدة إلى تغيير العالم الذي اعتدنا عليه . لهذا فمن الضروري أن يكون الأفراد والشركات قادرين على التكيف وتبني هذه التغييرات.

شام تايمز

شهد العالم تغيرات كبيرة في مجال التكنولوجيا خلال العقد الماضي. فلقد طورت الاختراعات كالروبوتات، الذكاء الاصطناعي و البيانات الكبيرة وغيرها كيفية أداء مهامنا اليومية في العمل. وهناك العديد من الشركات التي تدعم هذه التغيرات وتسعى دائما إلى نيل الصدارة في عالم الأعمال.

اخترنا لكم 10 من الاختراعات التي لديها الإمكانيات لتغيير عالمنا:

الذكاء الاصطناعي الفعّال

الفكرة الرئيسية وراء الذكاء الاصطناعي هي القدرة على منح الآلات قوى شبيهة بقدرات الإنسان. ونرى هذه التكنولوجيا تقريبا في كل مكان حولنا فهي متواجدة في خرائط جوجل ووسائل التواصل الاجتماعي و المساعدين الافتراضيين. ولكن ما قد لا يعرفه البعض أن الذكاء الاصطناعي الفعّال يتمتع ب”قوى خارقة” أخرى. فعلى سبيل المثال،سيتمكن الذكاء الاصطناعي الفعّال من تحديد حالتك المزاجية عبر تحليل طريقة تحدثك أو كتابتك أو حتى من خلال النظر اليك وقراءة تعابير وجهك أو سماع صوتك. وعلى أرض الواقع قام MIT Media Lab بصنع جهاز يمكنه تحديد الحالة المزاجية للشخص من خلال مراقبة نبضات قلبه عند ارتدائه. وعند تحديد حالتك المزاجية يقوم الجهاز بإطلاق رذاذ ذو رائحة معينة تعمل على تغيير أو تعديل الحالة المزاجية. مثلا، يستطيع الجهاز معرفة إذا كنت متوتراً أو قلقاً من خلال دقات قلبك ويقوم بإطلاق رذاذ معطر برائحة اللافندر يساعد على تخفيف القلق.

المنزل الذكي

لقد قامت الأجهزة الذكية كالمساعدين الافتراضيين مثل Alexa بتسهيل الحياة المنزلية. ولكن هناك ابتكارات طورت هذا المفهوم وارتقت به إلى مستوى أعلى . على سبيل المثال، هناك برنامج يمكنه معرفة روتينك الصباحي بمجرد استيقاظك من النوم، فهو يعمل على تشغيل الإنارة وضبط درجة حرارة الغرفة بناءا على ما تفضله من خيارات.

الجيل الخامس من شبكات الاتصال (5G)

عند الحديث عن الاختراعات التي ستغير العالم، تتصدر 5G القائمة.سيكون لشبكة 5G تأثير فعال على مختلف القطاعات فمن ميزاتها نقل البيانات بطريقة أفضل وأسرع من أجيال شبكات الاتصال السابقة، كما أنها تمهد الطريق للتطورفي مجالات مثل “إنترنت الأشياء” (IoT) و”الواقع الافتراضي”. و قد صرح معهد الشرق الأوسط بأنه “من المتوقع أن يؤدي نشر الجيل الخامس من شبكات الاتصال في الخليج إلى تحفيز نمو الاقتصاد المحلي”. كما سيكون للجيل الخامس من شبكات الاتصال تأثيرا كبيرا في عملية المراقبة والتحليل وجمع البيانات في قطاع الغاز والنفط.

مركبات ذاتية القيادة

بالرغم من تواجد السيارات ذاتية القيادة الآن، إلاّ أنه لا يزال هناك الكثير من الفرص للتطوير في هذا المجال وبناء مركبات ذاتية القيادة بالكامل دون أي مراقبة بشرية. ومن المحتمل أن يؤدي هذا الانتقال إلى تغييرات كبيرة في حياتنا اليومية. فمع استخدام مركبات ذاتية القيادة، لن يصبح هناك داع لمواقف السيارات . ولكن من ناحية أخرى، فكرة هذه المركبات هي بحد ذاتها تثير مخاوف أمنية عدة سواء عند المشاة أو عند مستخدميها.

التنبؤات الطبية عبر الجينات

قد تكون هذه إحدى أكثر التقنيات التي تحدث ثورة في مجال الطب. فمن خلال دراسة جينوم الشخص يمكن إجراء تنبؤات صحية. على سبيل المثال، يمكن التنبؤ بفرص إصابة الشخص بأمراض القلب أو مرض السكري. وبالتالي يمكن أن تسمح مثل هذه التنبؤات بعلاجات أفضل وأسرع، وكذلك تمهد الطريق لعلاجات مخصصة وموجهة للمرضى المعنيين.

تقنية التعزيز البشري

إن استخدام الأطراف الإلكترونية ليس ابتكارا جديدا، ولكن اليوم بدأ الباحثون في استخدام التعزيز البشري في أجهزة حيوية وأعضاء مختلفة كالظهر والعينين. مثل استخدام جهاز eSight، الذي يساعد المكفوفين على رؤية ما حولهم.

الرقائق الذكية الدقيقة

في الرقائق الذكية الدقيقة، يتم استخدام التكنولوجيا لمساعدة المستخدمين على تتبع صحتهم من خلال مراقبة ضغط الدم لديهم. الرقائق الدقيقة ليست مفيدة في الطب فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا للحصول على المعلومات الشخصية للشخص مثل حساباته المصرفية وعضويات الصالة الرياضية.

الروبوتات النانوية

الرقاقة الأصغر والأكثر كفاءة المستخدمة في الطب هي الروبوتات النانوية. على الرغم من أن هذا المجال لا يزال قيد البحث والتطوير، فمن المتوقع أن تحدث الروبوتات النانوية ثورة في مجال الطب النانوي فمن المتوقع تكريسها في علاجات حديثة كتدمير الخلايا السرطانية واكتشاف السموم.

التكنولوجيا الصديقة للبيئة

نظرًا لحجم الكوارث التي قد يسببها الاحتباس الحراري، فقد تكون التكنولوجيا الصديقة للبيئة هي الطريقة الأمثل لتفاديها وحمايتنا. على سبيل المثال، يمكن الآن توليد الكهرباء باستخدام مياه الصرف الصحي أو النفايات دون الاضطرار إلى الوقود وما شابهه من مصادر طاقة “مضرة” بالبيئة. حتى أن الدول المصدرة للنفط مصممة اليوم على تغيير مسارها في هذا المجال ومن أول هذه الدول هي دولة الإمارات العربية المتحدة حيث تقوم الدولة بتحويل تركيزها إلى التكنولوجيا الخضراء. و العديد من الشركات الإماراتية تعمل على خفض استعمل الكربون بنسبة 1.6 مليون طن سنوياً و توفير طاقة صديقة للبيئة للسكان.

اللحوم المستنبتة مخبريا

أحدثت التكنولوجيا ثورة في الغذاء أيضًا. فاليوم بإمكاننا تذوق لحوم لم يتم إضافة أي مضادات حيوية أو هرمونات نمو وهي لحوم استنبتت كليا في مختبرات. يتنبأ البعض أن هذه اللحوم ستكون متاحة في الأسواق العام القادم .

معلومة إضافية!

الروبوتات

الروبوتات أصبحت تؤدي مهامًا بشرية عدة، وما زالت الابتكارات والتطورات تبهرنا في هذا المجال . على سبيل المثال، تم اختراع كلب إرشاد آلي من قبل طالب في جامعة لوبورو لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر. مثال آخر هو مقهى RoboCafe في دبي فستيفال سيتي فهو مقهى لا يوظف عاملين من الجنس البشري! فجميع العاملين في RoboCafe هم في الواقع روبوتات يرحبون بالضيوف ويتلقون طلباتهم و يجهزونها.

يؤدي إدخال التقنيات الجديدة إلى تغيير العالم الذي اعتدنا عليه . لهذا فمن الضروري أن يكون الأفراد والشركات قادرين على التكيف وتبني هذه التغييرات.

البوابة

اقرأ أيضا: أهم 7 اكتشافات أثرية لعام 2020!

شام تايمز
شام تايمز