الثلاثاء , أبريل 23 2024
وزارة الصحة: اللقاح سيتوفر في سوريا خلال أشهر

وزارة الصحة: اللقاح سيتوفر في سوريا خلال أشهر

وزارة الصحة: اللقاح سيتوفر في سوريا خلال أشهر

أكد معاون وزير الصحة د. أحمد الخليفاوي ان وزارة الصحة قامت بالتواصل مع المنصة العالمية لتوزيع اللقاحات ” كوفاك” وشاركت في اجتماعاتها للحصول على اللقاح بعد التأكد من فعاليته وتحقيقه الشروط الصحية.

وتم تقديم البيانات والإحصائيات اللازمة للمنصة وتم التفاوض معها على وسائل نقل للقاح وطريقة الحفظ والسعر والكوادر الطبية التي يجب أن تكون مدربة للتعامل مع اللقاح.

ومن الممكن أن يكون اللقاح متوفر في سوريا نهاية الربع القادم 2021، أو بداية الربع الثاني، والأولوية في التوزيع ستكون للحالات الخطرة من المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة كذلك كوادر الطاقم الطبي، و”كوفاك” تسعى للتوزيع بشكل عادل على الدول حسب عدد السكان وكمية الاستيعاب، الفئات المستهدفة وعدد الإصابات.

وسعر اللقاح يتعلق بالشركة التي ستقوم بالاستيراد، وحتى الآن حصلت ثلاث شركات على موافقة مبدئية من منظمة الصحة للقيام بالاستيراد، والمنصة بطبيعة الحال تسعى لتوسيع حزمة التوزيع، بالتالي من الممكن أن يزداد عدد الشركات المستوردة ويختلف السعر تبعا لها.

وحسب سياسة المنصة يجب أن يشمل توزيع اللقاح في أول دفعة خمسة بالمئة من سكان البلد، وفي المراحل القادمة من الممكن أن تتغير النسبة، او من الممكن أن تُعقد اتفاقات مع دول صديقة لتأمين اللقاح.

ميلودي