الجمعة , مارس 29 2024
المحكمة الجمركية بدمشق: أكثر من 15 مليار قيمة غرامات الدعاوى الجمركية

المحكمة الجمركية بدمشق: أكثر من 15 مليار قيمة غرامات الدعاوى الجمركية

المحكمة الجمركية بدمشق: أكثر من 15 مليار قيمة غرامات الدعاوى الجمركية

شام تايمز

بلغت قيمة الغرامات المفروضة بموجب الدعاوى الجمركية التي تم الفصل بها من قبل “محكمة البداية الجمركية الثانية” بدمشق 15.25 مليار ليرة سورية تقريباً خلال 2020، بحسب كلام القاضي الأول في محكمة البداية الجمركية بدمشق سحاب النعني.

شام تايمز

وأضافت النعني أنه تم الفصل بـ263 دعوى جمركية من قبل محكمة البداية الثانية الجمركية وذلك من اصل 454 دعوى منظورة ، وبيّنت أن أكثر القضايا الجمركية شيوعاً هي الاستيراد تهريباً ومعظمها مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك.

ويحدد قانون الجمارك الحالي رقم 38 لـ2006 قيمة غرامات مخالفات التهريب بـ6 أمثال قيمة البضاعة المهربة إلى 8 أمثالها وذلك للبضائع الممنوعة المعينة، ومن 3 أمثال القيمة والرسوم إلى 4 أمثالها عن البضائع الممنوعة أو المحصورة.

وتكون غرامات مخالفات التهريب من 4 أمثال الرسوم إلى 5 أمثالها عن البضائع الخاضعة للرسوم وغير الممنوعة أو المحصورة، دون أن تقل عن مثل ونصف قيمتها ومن 10 آلاف إلى 20 ألف ليرة عن البضائع غير الخاضعة للرسوم التي لا تكون ممنوعة أو محصورة.

وفي آذار 2019، سحب الرئيس بشار الأسد مشروع قانون الجمارك الجديد وأعاده إلى الحكومة لدراسته مجدداً، حسبما أكده عضو “مجلس الشعب” صفوان قربي سابقاً، واصفاً المشروع بالملغوم والضبابي.

وانتقد أعضاء في “مجلس الشعب” حينها بعضاً من مواد مشروع قانون الجمارك الجديد، مبيّنين أنها تضمنت استثناءات كثيرة، خاصة وأن الدولة متجهة لإلغاء أي استثناء، لكن آخرون اعتبروها ضرورة وتعطي مرونة في الحالات الطارئة.

وبدأ البرلمان مطلع 2019 مناقشة مشروع قانون الجمارك الجديد والمتضمن 270 مادة، ووافق على إلغاء “مديرية الجمارك العامة” وتحويلها إلى هيئة عامة ذات استقلالية مالية يرأسها وزير المالية ولها مدير عام.

ويعود قانون الجمارك رقم 38 المعمول به حالياً إلى 2006، ثم طُرح مشروع قانون الجمارك الجديد في 2017، ووافقت عليه “رئاسة مجلس الوزراء”، ورفعته إلى البرلمان لاستكمال إجراءات صدوره.

وبلغ عدد القضايا المحققة في الضابطة الجمركية خلال الربعين الثاني والثالث من العام الجاري (أي خلال 6 أشهر) 350 قضية، وقاربت قيمة غراماتها 10.4 مليارات ليرة سورية، بحسب كلام الآمر العام للضابطة الجمركية آصف علوش.

ووصل عدد قضايا التهريب التي حققتها الضابطة الجمركية العام الماضي إلى 2,252 قضية، وقاربت غراماتها الإجمالية 11 مليار ليرة، وكانت الألبسة من أبرز المهربات التي دخلت البلد أو خرجت منه، بحسب كلام سابق لمصدر في “مديرية الجمارك العامة”.

سانا

اقرأ أيضا: المازوت الأسود يضاعف أسعار الأمبيرات بحلب.. ومتوسط الاشتراك 780 ألفاً سنوياً!

شام تايمز
شام تايمز