الجمعة , مارس 29 2024
تحركات مريبة وتهديدات متصاعدة.. هل يكون الهجوم على إيران آخر مفاجأة يفجّرها ترامب قبل رحيله؟

تحركات مريبة وتهديدات متصاعدة.. هل يكون الهجوم على إيران آخر مفاجأة يفجّرها ترامب قبل رحيله؟

تحركات مريبة وتهديدات متصاعدة.. هل يكون الهجوم على إيران آخر مفاجأة يفجّرها ترامب قبل رحيله؟

شام تايمز

لا يعتقد أحدٌ أنَّ الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، سيرحل بهدوء عن السلطة. لكن هل سيتجاوز الأمر إلى حد إشعال صدام عسكري مع إيران وهو في طريقه للخروج من البيت الأبيض؟
تحركات مريبة ضد إيران في أيام ترامب الأخيرة

شام تايمز

عقب تحركات البنتاغون العسكرية الأخيرة في الشرق الأوسط (التي من الواضح أنَّ الهدف منها ردع إيران عن مهاجمة القوات الأمريكية في ذكرى اغتيال القائد الإيراني قاسم سليماني)، إلى جانب تقارير الإعلام الإسرائيلي بأنَّ السعودية وإسرائيل تحضان ترامب على قصف إيران قبل الرحيل عن الرئاسة، أثيرت تكهنات بأنَّ ترامب يخطط لأكبر مجازفاته على الإطلاق، وربما أكثرها كارثية.

واتّهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، ترامب بالسعي إلى اختلاق “ذريعة” لشن “حرب”، في توقيت يشهد تصاعداً جديداً للتوتر بين البلدين. وأضاف ظريف في تغريدة: “بدلاً من مكافحة فيروس كورونا بالولايات المتحدة، ينفق دونالد ترامب المليارات لإطلاق قاذفات بي-52 ونشر أسطول في منطقتنا”، مشيراً إلى “معلومات عراقية أفادت بوجود مؤامرة لاختلاق ذريعة بغية شن حرب”.

في الوقت ذاته، نقلت قناة NBC الأمريكية عن مسؤول أمريكي مساء الجمعة 1 يناير/كانون الثاني 2021، قوله إن “مؤشرات متزايدة على أن إيران قد تخطط لهجوم على قوات ومصالح أمريكية بالشرق الأوسط”. وسبق ذلك التصريح بساعات فقط، تصريح آخر لمسؤول أمريكي قال فيه لـ”سي إن إن”، إن “القوات البحرية الإيرانية في الخليج عززت مستويات الاستعداد خلال الـ 48 ساعة الماضية، وليس من الواضح ما إذا كانت تحركات إيران دفاعية أو تشير لعمليات ضد الولايات المتحدة”، حسب تعبيره.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول، نشر البنتاغون 2000 جندي إضافي، وسرباً من الطائرات المقاتلة في المملكة العربية السعودية. وأرسل كذلك قاذفات من طراز “بي-52” في مهام بالخليج العربي ثلاث مرات، وأبقى على حاملة الطائرات “نيميتز” بالقرب من إيران، وأعلن إرسال غواصة هجومية تُطلِق صواريخ توماهوك إلى خارج المياه الإيرانية. علاوة على ذلك، أرسلت إسرائيل مؤخراً غواصة مجهزة نووياً إلى الخليج العربي.

على الصعيد الرسمي، تهدف جميع هذه المناورات العسكرية إلى “ردع” طهران، رغم أنَّ إسرائيل اغتالت مسؤولاً إيرانياً في إيران وليس العكس. ونقلت صحيفة The Washington Post عن جنرال مشاة البحرية كينيث “فرانك” ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية، قوله: “تواصل الولايات المتحدة نشر قدرات جاهزة للقتال في منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية؛ لردع أي خصم محتمل، وتوضيح أننا مستعدون وقادرون على الرد على أي عدوان مُوجَّه ضد الأمريكيين أو مصالحنا”.

تهديد إيراني مباشر: “لا تحول العيد إلى عزاء للأمريكيين”

وحمل تصريح جديد لحسین دهقان، المستشار العسكري للمرشد الأعلى في إيران، صيغة تهديد مباشر لأمريكا مساء الخميس 31 ديسمبر/كانون الأول 2020، وذلك في تغريدة بحسابه الرسمي على “تويتر”، قال فيها إن “الصواريخ الإيرانية تغطي القواعد العسكرية الأمريكية كافة في المنطقة”.

وأضاف: “نوصي الرجل الذي طُرد من البيت الأبيض، أي ترامب، بألا يحوّل العام الميلادي الجديد إلى عزاء للأمريكيين”.، مؤكداً أن “الأمريكيين في حالة تأهب؛ خوفاً من انتقام إيران، وكخطوة دعائية حلَّقت قاذفتا بي 52 في سماء الخليج”.

هل تكون مواجهة عسكرية وشيكة قبل 20 يناير المقبل؟

يقول تريتا بارسي الخبير المتخصص بالعلاقات الإيرانية الأمريكية والحائز على عدة جوائز عن مؤلفاته حول الشؤون الإيرانية، إنه ليس من المستغرب أنَّ طهران ترجمت هذه الإجراءات على أنها تهديدات واستفزازات، مثلما كانت الولايات المتحدة لتنظر إلى مركزة سفن حربية إيرانية قبالة ساحل فلوريدا.

ويضيف بارسي في تحليل منشور له بموقع Responsible Statecraft الأمريكي، إن ما زاد المخاوف من اندلاع مواجهة عسكرية وشيكة هو ما تردد عن رفض إدارة ترامب السماح لفريق بايدن الانتقالي بالاجتماع مع وكالات الاستخبارات الدفاعية. ولم تُثِر هذه الخطوة ضجة في فريق بايدن فحسب، بل أثارت أيضاً الدهشة على المستوى الدولي.

ومن جانبه، تكهَّن توبياس إلوود، النائب البريطاني المحافظ ورئيس لجنة الدفاع في مجلس العموم، على تويتر، بأنَّ ترامب كان يمنع الإحاطات الاستخباراتية عن بايدن، “لأنه يخطط لعمليتين مهمتين قد تحصلان على الضوء الأخضر قبل 20 يناير/كانون الثاني”.

ووجد كارل بيلدت، رئيس وزراء ووزير خارجية السويد سابقاً، تصرُّف ترامب “غريباً”، وتساءل عمّا إذا كانت هناك “تغييرات حديثة تتعلق بعمليات وشيكة محتملة أو مُخطَّط لها؟”.

وما يجعل الأمور أسوأ، ويشير إلى أنه بدلاً من السعي لردع إيران، ربما يكون ترامب يمهد الطريق لحرب اختيارية، تصريحات كبار مسؤولي البنتاغون التي يؤكدون فيها أنَّ “التهديد الإيراني مُبَالغٌ فيه”. وقال مسؤول دفاعي كبير له دور مباشر في هذه القضية، لشبكة CNN، إنه “لا توجد معلومة استخباراتية داعمة واحدة تشير إلى أنَّ هجوماً من جانب إيران قد يكون وشيكاً”.

ما دوافع ترامب لخوض هذه المجازفة الكارثية ضد إيران الآن؟

إذا كان ترامب يسعى إلى مواجهة مع إيران خلال الأيام الأخيرة من رئاسته، فما هي دوافعه؟ يقول الخبير بارسي، إن هناك شيئين يجب توضيحهما:

أولاً: أياً كان السبب، فمن المحتمل أنه مخطئ في تقديراته. وقد اتسمت سياسته تجاه إيران بأكملها بالفشل الذريع، ولم يُظهِر أية قدرة على التعلم من أخطائه خلال السنوات الأربع الماضية.

وثانياً: يشير سجله الحافل إلى أنه كلما ازداد يأسه، يصبح أكثر تهوراً. وفي سعيه المستميت للتشبث بالسلطة، يستكشف كل السبل للانقلاب على نتائج الانتخابات، حتى التلويح بفكرة المطالبة بالأحكام العرفية، حتى إنَّ الجنرال المتقاعد مايكل فلين اقترح أن ينشر ترامب الجيش في “الولايات المتأرجحة”؛ من أجل “إعادة” الانتخابات.

هل يمكن أن يسعى ترامب لإشعال مواجهة عسكرية مع إيران على أمل خلق فوضى كافية لمنع جو بايدن من تولي منصبه في يناير/كانون الثاني؟ لا يوجد سبب لاعتقاد أنَّ مثل هذه المناورة ستنجح، لكن جنون الفكرة ليس سبباً مقنعاً لامتناع ترامب اليائس عن تجربتها.

الأسابيع الثلاثة الأكثر خطورة في فترة ترامب الرئاسية

وعلى أقل تقدير، سيحصل ترامب على دعم القاعدة الكبيرة من المسيحيين الإنجيليين الذين ينظرون إلى المواجهة مع إيران على أنها “تحقيق لنبوءة نهاية العالم في سفر الرؤيا”، وكذلك نبوءة أكبر داعم مالي للحزب الجمهوري، شيلدون أديلسون.

وقد أذعن ترامب بالفعل لكل طلب من أديلسون (باستثناء الحرب مع إيران)؛ من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وقبول ضم إسرائيل لمرتفعات الجولان، إلى إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي جوناثان بولارد، الذي سافر إلى إسرائيل هذا الأسبوع على متن طائرة أديلسون الخاصة.

ووصفت وكالة The Associated Press إطلاق سراحه بأنه “الأحدث في سلسلة طويلة من الهدايا الدبلوماسية التي قدمها الرئيس دونالد ترامب لنتنياهو”.

وحتى لو لم تمنع المواجهة مع إيران بايدن من أن يصبح رئيساً، فقد يتصور ترامب أنه سيقضي على الاتفاق النووي الإيراني نهائياً وإلى الأبد، ويضمن استمرار دعم أديلسون والإنجيليين له، الذي بدوره يمكن أن يساعد ترامب على تعزيز قبضته على الحزب الجمهوري حتى بعد رئاسته.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وعربية، الجمعة 1 يناير/كانون الثاني، أنَّ المملكة العربية السعودية وإسرائيل تضغطان على ترامب لقصف المنشآت النووية الإيرانية قبل أن يترك منصبه على وجه التحديد؛ لمنع بايدن من العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وأياً كانت حسابات ترامب، فمن الواضح أنَّ هناك خطراً يتمثل في أنَّ الأسابيع الثلاثة الأخيرة من رئاسة ترامب قد تكون الأكثر خطورة.

عربي بوست

اقرأ ايضاً:بعد كمين البادية.. الجيش السوري يمشط ريف دير الزور بإسناد روسي

شام تايمز
شام تايمز