الخميس , أبريل 25 2024

بريطانيا تهدد دمشق بعد خروجها رسمياً من الاتحاد الأوروبي

بريطانيا تهدد دمشق بعد خروجها رسمياً من الاتحاد الأوروبي

هددت بريطانيا دمشق بعقوبات اقتصادية منفردة بعد ساعات من خروجها بشكل رسمي من الاتحاد الأوروبي لتحقيق هدفين في سوريا.
وقالت الخارجية البريطانية في بيان لها أمس الجمعة إن بريطانيا ستلتزم بعقوبات الاتحاد الأوروبي ضد سوريا, وستنقلها إلى نظام عقوبات المملكة المتحدة المتمتع بـ”الحكم الذاتي” على سوريا.
ونشرت الخارجية البريطانية أسماء الأشخاص المفروض عليهم عقوبات والبالغ عددهم 283 شخصاً في مقدمتهم الرئيس السوري وعقيلته، إضافة إلى 70 جهة وكيانا اقتصاديا.
وزعم البيان أن نظام العقوبات ضد سوريا يهدف إلى “الامتناع عن الأعمال أو السياسات أو الأنشطة التي تقمع السكان المدنيين في سوريا، والمشاركة في المفاوضات بحسن نية للتوصل إلى تسوية سياسية تفاوضية للتوصل إلى حل سلمي للصراع في سوريا”.
كما قال البيان أن العقوبات ستشمل من يدعم الحكومة السورية أو يستفيد منها، وتستهدف كل من يبيع أو يشتري سندات معينة صادرة من قبل الدولة السورية، ومن له علاقات مصرفية مع أشخاص معينين.
ويأتي ذلك بعد أيام من فرض الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات جديدة على شركات وشخصيات سورية.
وكان مبعوث بريطانيا الجديد إلى سوريا جوناثان هارغريفز توعد “السلطات السورية”، بالمحاسبة، في أول تصريح له عقب استلامه المنصب، خلفا للمبعوث المستقيل مارتن لنغدن.
وكانت بريطانيا خرجت رسمياً من الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة بعد نصف قرن من حياة مشتركة ومضطربة، في حين اعتبر رئيس الوزراء بوريس جونسون أن خروج بلاده من السوق الأوروبية الموحدة يشكل “لحظة رائعة”.
وكالات