الخميس , مارس 28 2024
أعراض التهاب شرايين القلب

أعراض التهاب شرايين القلب

أعراض التهاب شرايين القلب

شام تايمز

ما هو التهاب شرايين القلب؟ التهاب شرايين القلب يُدعى أيضًا بالتهاب تاكاياسو وهو نوع نادر من التهابات الأوعية الدموية، ويؤثر هذا الالتهاب في الشريان الأورطي وتفرعاته الرئيسية، وفي هذا المقال عزيزي القارئ سوف نتعرف على أعراض التهاب شرايين القلب وأسبابه ومتى يجب عليك زيارة طبيبك.

شام تايمز

ما هو التهاب شرايين القلب؟

التهاب شرايين القلب هو مصطلح عام يُشير إلى التهاب الشرايين أو الأوعية الدموية التي تنقل الدم بعيدًا عن القلب، وتُعرف تلك الحالة باسم (تاكاياسو Takayasu’s Arteritis).

يمكن أن يؤدي مرض التهاب شرايين القلب إلى ضيق الشرايين أو انسدادها، أو إلى ضعف جدران الشرايين وحدوث تمدد في الأوعية الدموية، ويمكن أن يؤدي التهاب شرايين القلب أيضًا إلى حدوث ألم في الذراع أو ألم الصدر، وارتفاع ضغط الدم، وفي النهاية قد يحدث فشل القلب أو السكتة الدماغية.

أعراض التهاب شرايين القلب

غالبًا ما تحدث علامات وأعراض التهاب الشرايين على مرحلتين:

المرحلة الأولى

في المرحلة الأولى، من المحتمل أن تشعر بألم مع:

إعياء.
فقدان الوزن غير المبرر.
آلام العضلات والمفاصل.
حمى خفيفة، مصحوبة أحيانًا بالتعرق الليلي.

ملحوظة؛ قد لا تظهر على الشخص المُصاب هذه العلامات والأعراض المبكرة، فمن الممكن أن يتسبب الالتهاب في تلف الشرايين لسنوات قبل أن تدرك وجود شيء غريب في قلبك.

المرحلة الثانية

يحدث انخفاض في كمية الدم والأكسجين خلال المرحلة الثانية من هذا المرض، وبالتالي تقل كمية المغذيات التي تصل لأعضاء الجسم وأنسجته، وتحدث بعض الأعراض مثل:

الشعور بالألم في الأطراف.
الشعور بالدوخة وقد يحدث إغماء.
حدوث الصداع.
اضطرابات في الرؤية.
صعوبات في الذاكرة والتفكير.
ارتفاع في ضغط الدم.
الشعور بألم الصدر.
حدوث الاسهال أو البراز الدموي.
فقر الدم.

متى ترى الطبيب؟

اطلب عناية طبية فورية إذا شعرت بضيق التنفس، أو ألم في الصدر أو الذراع، أو علامات لسكتة دماغية، مثل شد الوجه أو ضعف الأطراف أو اضطرابات الكلام.
حدد موعدًا مع طبيبك إذا كان لديك أعراض أخرى تقلقك، فالكشف المبكر على التهاب الشرايين هو مفتاح الحصول على علاج فعّال.
إذا قد تم بالفعل تشخيصك على أنك تعاني من التهاب الشرايين، ضع في اعتبارك أن الأعراض قد تأتي وتذهب حتى مع العلاج الفعّال، وانتبه لأي أعراض جديدة، وتأكد من أن تخبر طبيبك على الفور.

أسباب التهاب الشرايين

في حالة التهاب الشرايين (Takayasu) يحدث التهاب في الشريان الأورطي والشرايين الرئيسية الأخرى، بما في ذلك التي تؤدي إلى رأسك والكلى، وبمرور الوقت، يسبب الالتهاب تغيرات في هذه الشرايين، بما في ذلك السماكة والضيق والتندب.

لا أحد يعرف السبب الرئيسي الذي يسبب الالتهاب الأولي في الشرايين (Takayasu)، فمن المحتمل أن تكون هذه الحالة من أمراض المناعة الذاتية التي يهاجم فيها الجهاز المناعي شرايينك عن طريق الخطأ، وقد ينجم هذا المرض عن طريق فيروس أو عدوى أخرى.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض التهاب شرايين القلب وأسبابه، ننصحك بسرعة التوجه إلى الطبيب إذا شعرت بأي أعراض غير طبيعية.

اقرأ أيضا: كيف تجعل نفسك تغرق في النوم في دقيقة واحدة فقط

شام تايمز
شام تايمز