الخميس , مارس 28 2024

المبعوث الأمريكي الى سوريا يزور الإمارات: لتأكيد الالتزام بالضغط على دمشق

المبعوث الأمريكي الى سوريا يزور الإمارات: لتأكيد الالتزام بالضغط على دمشق

شام تايمز

يجري المبعوث الأمريكي الخاص إلى سورية، جويل رايبورن، زيارة إلى دولتي الإمارات العربية المتحدة والأردن، يتناول فيها “تأكيد التزام الولايات المتحدة بالعمل مع الدول والشركاء في حملة الضغط الاقتصادي والسياسي ضد الحكومة السورية وداعميها”.
وحسب بيان صادر عن الخارجية الأمريكية، اليوم الأحد، فإن رايبورن يبدأ غداً زيارة إلى الإمارات والأردن تستمر لمدة ثلاثة أيام، لإجراء مناقشات مع الشركاء المنفذين للولايات المتحدة بشأن الوضع في سورية.
وأشار البيان إلى أن “رايبورن سيؤكد في اجتماعاته على أهمية الجهود الجماعية للتوصل إلى حل دائم وسلمي وسياسي للصراع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 2254”.
كما أشار إلى أن المبعوث الأمريكي “سيعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة بالعمل مع الدول والشركاء في حملة الضغط الاقتصادي والسياسي ضد دمشق وداعميها، بهدف إنهاء العنف ووقف عرقلة الجهود لإنهاء الصراع”.
وتأتي زيارة رايبورن بعد أيام من إقرار وزارة الخزانة الأمريكية، عقوبات اقتصادية جديدة على سوريا شملت المصرف المركزي السوري.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية وجهت تحذيراً إلى الإمارات لعدم الانفتاح على دمشق، خاصة بعد عودة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.
ووجه المبعوث الأمريكي السابق، جيمس جيفري، تهديداً للإمارات بفرض عقوبات اقتصادية عليها بموجب “قانون قيصر”، قائلاً في يونيو/ حزيران الماضي، إن “الإمارات تعلم أن الولايات المتحدة تعارض بشدة تطبيع أبوظبي علاقاتها مع الأسد”.
وأضاف جيفري، إن “العقوبات ستشمل الأنشطة الاقتصادية، لأي شخص في الإمارات أو غيرها إذا خالف المعايير المحددة”.
وكانت العلاقات بين الإمارات ودمشق شهدت تحسناً، خلال العامين الماضيين، إذ افتتحت في 2018 سفارتها في دمشق بشكل رسمي، وتكليف عبد الحكيم النعيمي للقيام بالأعمال بالنيابة.
وإلى جانب ذلك بدأت زيارة الوفود الاقتصادية بين البلدين، وعودة بعض الشركات الإماراتية للاستثمار إلى داخل سورية.
وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز