السبت , أبريل 20 2024
مواقع التواصل الاجتماعي تعاقب ترامب وتهدد بغلق حساباته

مواقع التواصل الاجتماعي تعاقب ترامب وتهدد بغلق حساباته

مواقع التواصل الاجتماعي تعاقب ترامب وتهدد بغلق حساباته

شام تايمز

اتخذت عدة منصات للتواصل الاجتماعي؛ بينها تويتر وفيسبوك، إجراءات عقابية ضد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تشمل تعليقا مؤقتا لحساباته، عقب اقتحام أنصاره مبنى الكونغرس في واشنطن، وذلك وسط اتهامات له بتأجيج العنف.

شام تايمز

فقد قامت منصة تويتر مساء أمس، الأربعاء، بحجب تغريدات لترامب، وتجميد حسابه لمدة 12 ساعة، وهددت بغلق هذا الحساب نهائيا حال استمراره بانتهاك قواعد الاستخدام المتعلقة بالنزاهة المدنية.

وقال تويتر إنه طلب من ترامب إزالة 3 تغريدات نشرت في وقت سابق (أمس الأربعاء)، وتنتهك تلك القواعد. وحذر من أنه في حال لم تتم إزالتها، فسيظل الحساب مغلقا.

ولاحقا، أكد متحدث باسم تويتر أن ترامب حذف التغريدات الثلاث من حسابه.

وبعد عملية اقتحام مبنى الكونغرس، بث ترامب كلمة على تويتر دعا فيها أنصاره للانسحاب، قائلا إن الانتخابات كانت مزورة؛ لكنه يريد السلام.

وقام تويتر بتقييد التعليق على الكلمة، ومنع إعادة نشرها.

ومنذ انتخابات الرئاسة، التي أجريت في 3 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وفاز بها المرشح الديمقراطي جو بايدن، بات الرئيس المنتهية ولايته ينشر بشكل مكثف عبر منصة تويتر تغريدات يتحدث فيها عن تزوير الانتخابات الرئاسية على نطاق واسع، فضلا عن استمراره في مهاجمة وسائل الإعلام، التي يصفها بالزائفة، وبأنها “عدوة للشعب”.

ودفع ذلك المسؤولين عن تويتر لوضع إشارات تحذير على التغريدات، التي ينشرها ترامب مثل “مضللة”.

مواقع أخرى

وبالإضافة إلى تويتر، حذف موقع فيسبوك من حساب الرئيس الأميركي فيديو كان قد نشره، مساء أمس، ودعا فيه أنصاره إلى الانسحاب من مبنى الكونغرس، بدون أن يدين أعمال العنف التي ارتكبوها، مع تكرار ادعاءاته السابقة بأن الانتخابات تم تزوريها.

كما قررت المنصة تعليق حساب ترامب 24 ساعة، وهو ما يعني أنه لن يستطيع استخدامه خلال هذه المدة.

وقال نائب رئيس وحدة النزاهة في فيسبوك، جاي روزن، متحدثا عن الإجراءات التي اتُّخذت بحق الرئيس الأميركي “هذه حالة طارئة، ونحن نتّخذ إجراءات طارئة مناسبة، بما في ذلك حذف فيديو الرئيس ترامب”.

وأضاف في تغريدة على تويتر متحدثا عن الفيديو الذي نشره ترامب “لقد حذفناه؛ لأننا نعتقد أنه يساهم في تأجيج العنف بدلا من تقليله”.

وفي إجراء متزامن، أعلن رئيس موقع إنستغرام عن تعليق حساب الرئيس الأميركي على هذه المنصة لمدة 24 ساعة.

كما حذف موقع يوتيوب مقطع الفيديو، الذي نشره ترامب على حسابه بهذه المنصة، والذي دعا فيه أنصاره للانسحاب من مبنى الكونغرس، وتحدث فيه مجددا عن تزوير الانتخابات.

بدورهها، حظرت “سناب شات” على الرئيس الأميركي النشر في المنصبة لنفس السبب.

اقرأ ايضاً:سيارة لترامب في مزاد علني… والمبلغ المطلوب للحصول عليها.. صورة

شام تايمز
شام تايمز