السبت , أبريل 20 2024
الفيجة تبشّر السوريين: الوضع المائي بخير والتقنين مستمر!

الفيجة تبشّر السوريين: الوضع المائي بخير والتقنين مستمر!

الفيجة تبشّر السوريين: الوضع المائي بخير والتقنين مستمر!

شام تايمز

مع أجواء الطقس المعتدلة في الفترة الحالية، تتجه المخاوف إلى وجود نقص في المياه خلال الأيام القادمة، على الرغم من أن المؤشرات الأولية في بداية فصل الشتاء كانت تبشر بالخير.

شام تايمز

قال مدير الاستثمار والصيانة في المؤسسة العامة لمياه الشرب بدمشق وريفها، محمود زلزلة، إن غزارة نبع الفيجة الحالية تقدر ب4 متر مكعب في الثانية، مؤكداً أنه يتم الاعتماد أيضاً على نبع بردى، وآبار المدينة، من أجل تزويد عدد من بلدات الريف المحيطة بالعاصمة، إضافةً إلى إمكانية الاعتماد على الآبار الخاصة، حين الضرورة.

وأشار زلزلة، في تصريح خاص لـ”هاشتاغ”، إلى أن إنتاج المياه اليومي يصل إلى 560 ألف متر مكعب، علماً أن حاجة دمشق وريفها المجاور من المياه تصل إلى 700 ألف متر مكعب يومياً، وهذا ما فرض وجود تقنين في المناطق، من اجل تلبية احتياجاتها من المياه بشكل يومي، وإن كان عبر ساعات تصل أحيانا إلى 12 ساعة في اليوم.

وأضاف زلزلة:” إن ما يقارب 60 في المئة من احتياجات العاصمة وريفها تزود من نبع الفيجة، وما تبقى يؤمن من مصادر مياه أخرى”.

هذه المصادر، حسب قول زلزلة، سيتم رفدها بأخرى، في حيال قيام المؤسسة بتنفيذ والانتهاء من المشاريع المائية، التي ستتوزع على مجمل مناطق دمشق وريفها، مضيفاً:” لا زال الشتاء بأوله وتوقعات حدوث أمطار موجودة، ومع تنفيذ المشاريع المائية، سيتم تأمين المياه، فلا خوف في الأيام القادمة”.

أما بالنسبة إلى موضوع عكارة المياه، في بعض المناطق، التي تتحدث عنها مواقع التواصل الاجتماعي، قال زلزلة:” من الطبيعي أن تظهر هذه العكارة بشكل كبير، خاصةً مع حدوث فيضان في نبع الفيجة، مع العلم أنه حالياً لا توجد أي عكارة للمياه مطلقاً، وبالتالي لا صحة للكلام المنشور على الفيسبوك”.

وأضاف مدير الاستثمار والصيانة في المؤسسة، إن التلوث اكثر ما يظهر في وقت التقنين، وعلى وجه الخصوص من مناطق المخالفات، بسبب تداخل أنابيب المياه، وحصول بعض التسربات فيما بينها، مؤكداً أن تلك الشكاوى قيد المتابعة والمعالجة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وختم زلزلة:” نعمل على تأمين جميع مواد التعقيم اللازمة للمياه، وجميع الأمور بخير حتى الآن”.

هاشتاغ_ إيفين دوبا

اقرأ ايضاً:توقعات الأبراج اليوم الأحد 10 يناير

شام تايمز
شام تايمز