الخميس , مارس 28 2024
تحقيق: 9 آلاف طفل توفوا في مؤسسات أدارتها راهبات في إيرلندا

تحقيق: 9 آلاف طفل توفوا في مؤسسات أدارتها راهبات في إيرلندا

تحقيق: 9 آلاف طفل توفوا في مؤسسات أدارتها راهبات في إيرلندا

شام تايمز

كشفت لجنة تحقيق في فضيحة منازل للأمهات العازبات في إيرلندا تسعة آلاف وفاة في هذه المؤسسات التي أدارتها لعقود راهبات كاثوليك، وفقا لتقرير صدر الثلاثاء.

شام تايمز

وأعلن رئيس الوزراء مايكل مارتن أنه سيقدم “اعتذارات” من الدولة الإيرلندية في إطار هذه القضية التي سلطت الضوء على معدلات الوفيات “المقلقة” في هذه المؤسسات التي استمرت حتى العام 1998.

وقال وزير الطفولة الإيرلندي رودريك أوغورمان “من الصعب تخيل حجم المأساة والألم وراء هذا العدد البالغ 9000 طفل ورضيع”.

وتستقبل هذه المنازل التي كانت تديرها راهبات في إيرلندا، فتيات وشابات تخلت عنهن أسرهن. واعتبر الأطفال المولودون هناك غير شرعيين وغالبا ما جرى فصلهم عن أمهاتهم ثم يتم عرضهم للتبني، ما أدى إلى قطع كل الروابط مع عائلاتهم البيولوجية.

وتم إنشاء هذه اللجنة لاكتشاف السبب وراء المستوى المرتفع لوفيات الأطفال في هذه المؤسسات السابقة في إيرلندا الكاثوليكية، بين عامي 1922 و1998.

وقال رئيس الوزراء إن التقرير يصف “فصلا مظلما ومخزيا من التاريخ الإيرلندي الحديث”، ويسلط الضوء على “الثقافة المعادية للمرأة” التي عرفتها البلاد “لعقود”. وشدد على “التمييز الخطير والمنهجي ضد المرأة، لا سيما اللواتي أنجبن أطفالا خارج إطار الزواج”.

وأضاف أن هذه الوفيات تشكل 15 في المئة من مجموع 57 ألف طفل ولدوا في هذه المؤسسات خلال الفترة التي حققت فيها اللجنة، مضيفا “كان المجتمع كله متواطئا”.

وفتح التحقيق عام 2015 عقب بحوث أجرتها المؤرخة كاثرين كورليس. وهي قالت إن ما يقرب من 800 طفل ولدوا في أحد هذه المراكز تم دفنهم في مقبرة جماعية بين عامَي 1925 و1961.

اقرأ أيضا: الحكم على داعية تركي بالسجن أكثر من ألف عام

شام تايمز
شام تايمز