الجمعة , مارس 29 2024

تعرفوا إلى أقدم لوحة صخرية في العالم.. عمرها أكثر من 45 ألف عام

تعرفوا إلى أقدم لوحة صخرية في العالم.. عمرها أكثر من 45 ألف عام

شام تايمز

اكتشف فريق دولي من علماء الآثار في إندونيسيا أقدم لوحة صخرية معروفة حتى الآن في العالم، وهو رسم بالحجم الطبيعي يعود إلى 45500 عام على الأقل ويمثّل خنزيراً برياً.

شام تايمز

وأوردت مجلة “ساينس أدفانسز” في عددها الصادر، أمس الأربعاء، تفاصيل هذا الاكتشاف الذي يوفر أيضاً أقدم دليل على الوجود البشري في المنطقة.

وقال أحد معدّي المقال ماكسيم أوبير، من جامعة غريفيث في أستراليا، إن اللوحة اكتشفها في جزيرة سولاويزي عام 2017 طالب الدكتوراه بسران برهان، خلال أعمال تنقيب عن الآثار كان يجريها الفريق مع السلطات الإندونيسية.

وتقع مغارة ليانغ تدونغنيي في واد منعزل تحيط به منحدرات من الحجر الجيري، على بعد نحو ساعة مشياً من أقرب طريق.

ولا يمكن الوصول إلى هذا الكهف إلا خلال موسم الجفاف، بسبب الفيضانات التي يشهدها موسم الأمطار. وأخبر أعضاء من مجتمع “بوجيس” المنعزل الفريق أنها المرة الأولى التي يصل غربيون إليها.

ويبلغ ارتفاع هذه اللوحة 54 سنتيمتراً وعرضها 1,36 متر. وقد تم رسم هذه اللوحة لخنزير “سيليبس” باستخدام صبغة مغرة حمراء داكنة.

وتبدو “بدة الخنزير” قصيرة ذات شعر منتصب، بالإضافة إلى ما يشبه النابين على وجهه، وهو شكل نموذجي لدى الذكور البالغين من هذا النوع.

وقال آدم بروم، الذي شارك في إعداد المقال أيضاً إن “الخنزير يبدو كأنه يراقب قتالاً أو تفاعلاً بين اثنين من الخنازير البرية الأخرى”.

ودرج البشر على اصطياد خنازير “سيليبس” في جزيرة سولاويزي لعشرات الآلاف من السنين، وغالباً ما كان يتم تصوير هذه الحيوانات في فن ما قبل التاريخ في المنطقة، خصوصاً فن العصر الجليدي.

وتساهم مثل هذه اللوحات الجدارية الكهفية في سد مكامن النقص في المعلومات المتوافرة عن الهجرات البشرية القديمة.
الميادين

شام تايمز
شام تايمز