الإثنين , مارس 8 2021
“مرحاض العافية” آخر ابتكارات اليابان العجيبة

“مرحاض العافية” آخر ابتكارات اليابان العجيبة

“مرحاض العافية” آخر ابتكارات اليابان العجيبة

تعمل شركة يابانية على تطوير مرحاض ذكي عالي التقنية يقدم نصائح وتحذيرات صحية، من خلال استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي لتحليل النفايات البشرية، وفق ما ذكرته صحيفة The Times البريطانية، الجمعة 15 يناير/كانون الثاني 2021.

الصحيفة البريطانية أوضحت أنه في كل مرة يجلس فيها المستخدم، سيوفر المرحاض المُسمَّى The Wellness Toilet -أو مرحاض العافية- ما يعادل الفحص الطبي. وستُسجِّل المستشعرات الموجودة في المقعد نبض الشخص وضغط دمه، فيما ستأخذ التكنولوجيا المُدمَجة في الوعاء عينات من البراز والبول وتحللها.

من خلال الاتصالات عبر الإنترنت، التي يشير مطورو المرحاض إليها باسم Internet of Toilets -أو إنترنت المراحيض- سيتلقى مستخدمو المراحيض تعليقات، من ضمنها تنبيهات لزيارة الطبيب، إذا لزم الأمر، أو مجرد التشجيع على ممارسة الرياضة وتوصيات الأكل الصحي.

مرحاض ذكي ياباني غير مسبوق

تبيع الشركة، المسؤولة عن أبحاث تطوير مرحاض ذكي، وتُسمَّى Toto، مرحاض Washlet الذي يضم دشاً ينظف مؤخرة المستخدم ثم يجففها. ومن غير المتوقع أن يكون The Wellness Toilet متاحاً تجارياً حتى فترة من الوقت، لكن سيُعرَض نموذج أوَّلي من مرحاض ذكي في معرض CES 2021 السنوي لتكنولوجيا المستهلك.

من جانبها، أوضحت شركة Toto: “يمكن جمع كنز من البيانات الصحية للإنسان من هذا المرحاض… فالمراحيض والأشخاص لديهم نقطتا اتصال فريدتان لا يمكن العثور عليهما في أي مكان آخر: الجلد والنفايات البشرية”.

أضافت الشركة: “يتلامس مرحاض ذكي The Wellness Toilet مباشرةً مع جلد الأفراد عندما يجلسون عليه، ويعمل على تحليل النفايات التي يودعونها. وفي كل مرة يجلس فيها الفرد في المرحاض، يُجري مسحاً لأجسامهم ومخرجاتها الرئيسية، ثم يقدم توصيات لتحسين صحتهم”.

بتقنيات تكنولوجية متطورة جداً

سيحمّل تطبيق على الهواتف الجوّالة “إحصائيات” مُستخدِم مرحاض ذكي، ويضع جدولاً للتغيرات التي تطرأ على هذه الإحصائيات بمرور الوقت.

وتشير الصورة التي طرحتها Toto عن المنتج إلى سيناريو محتمل، فيه تلقت امرأة تتسوق في سوبر ماركت رسالة نصية عاجلة على هاتفها المحمول من مرحاضها، يحذّر فيها من أنَّ “نظامك الغذائي يبدو غير متوازن. الوصفة الموصى بها هي سَلطة السلمون أو الدجاج مع الأفوكادو”.

إذ تمتلك اليابان بالفعل أكثر المراحيض تطوراً في العالم، ولا يوجد مكان يتعامل مع مثل هذه التكنولوجيا بجدية أكثر منها.

لكنه ليس الاختراع الياباني الأول

فقد أثار تصميم جديد لدورات مياه عامة موجودة بحدائق عامة جدلاً واسعاً في اليابان، وذلك بسبب تصميمها غير المألوف، إذ يتبيّن لمن يدخلها أنها شفافة بالكامل، وهي الشفافية التي أصبحت سمة التصميم في عديد من دورات المياه التي افتتحتها السلطات مؤخراً بالحدائق العامة في العاصمة طوكيو.

وفق تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية، الثلاثاء 18 أغسطس/آب 2020، فإن دورات المياه العامة “الشفافة”، التي صمّمها المهندس المعماري الحائز جائزة “بريتزكر” المعمارية، شيجيرو بان، وأكثر من 10 مصممين بارزين آخرين، مصنوعةٌ من “الزجاج الذكي/المتحول” الملون الذي يصبح معتماً عند شغل مقصوراته من الداخل.

افتُتحت أماكن الراحة هذا الشهر في 5 مواقع بحي شيبويا في العاصمة، كجزء من مشروع دورات مياه طوكيو العامة، الذي تنظمه مؤسسة “نيبون” Nippon Foundation غير الربحية.

بغضّ النظر عن الغرض الإبداعي في الأمر، قالت المؤسسة إن هناك اعتبارات عملية مهمة وراء دورات المياه الجديدة غير التقليدية، التي وصفتها بأنها شبيهة بـ”قطعة مثيرة للفضول ضمن ساحة تضم معدات لعب أخرى”.

عربي بوست

اقرأ أيضا: روسي يخطط للعيش دون طعام أو شراب لمدة عام لتحقيق الخلود