الخميس , أبريل 25 2024

أمين جمارك البوكمال: تراجع في حركة الشحن باتجاه العراق منذ مطلع العام الجاري

أمين جمارك البوكمال: تراجع في حركة الشحن باتجاه العراق منذ مطلع العام الجاري

صرح أمين الجمارك في مدينة البوكمال عاصم اسكندر لتلفزيون الخبر أنه “منذ بداية العام الجاري هناك تراجع في حركة الشحن باتجاه العراق، وأن متوسط عدد الشاحنات التي تعبر يومياً الحدود باتجاه العراق لا يتجاوز 15 شاحنة”.
وأضاف اسكندر” كذلك فإنه لا يتجاوز عدد الشاحنات التي غادرت باتجاه العراق من خلال معبر البوكمال 225 شاحنة منذ بداية العام الجاري”.
وتابع “في حين لم يسجل دخول أكثر من 10 شاحنات من الأراضي العراقية، و معظم حمولاتها هي التمور وعجينة التمر ومادة الدبس منها استيراد ومنها ترانزيت، والترانزيت تكون وجهتها الحدود اللبنانية “.
ونوه اسكندر إلى أن “معظم حمولات الشاحنات السورية التي تتجه للعراق هي حمضيات وفواكه وبعض الصناعات البلاستيكية والمعدنية والألبسة لكن بكميات قليلة”.
وعن البنية التحتية في معبر البوكمال، أوضح السكندر أنه “تم الانتهاء من تعبيد الساحات التي تتوقف بها الشاحنات لإجراء عمليات الكشف والمطابقة والتأكد من الحمولات وغيرها”.
وأكمل “كما تم الانتهاء من إنجاز كامل السور للمعبر، وتم تأمين قبان للمعبر من أجل تحديد الرسوم الجمركية خاصة في عمليات الترانزيت والحمولات التي تمر عبر البوكمال بقصد المرور”.
وعن جهاز السكنر المستخدم في (الكشف عن البضائع)، بين اسكندر أنه “تم تركيب هذا الجهاز في ميناء اللاذقية بشكل مؤقت ريثما يتم تجهيز البنية التحتية في معبر البوكمال وزيادة حركة التبادل التجاري مع العراق”.
وبين اسكندر أن “إدارة المعبر تقوم بكل ما من شأنه تشجيع حركة التبادل التجاري والشاحنات”، لافتاً إلى أن “توجهات الجمارك اليوم تتوافق مع الرؤية الحكومية والعمل على ضبط الحدود وتنظيم حركة الواردات من الدول المجاورة وتحسين الخدمات المقدمة في المراكز الحدودية”.
إضافة إلى “تقديم كل التسهيلات خاصة لجهة الصادرات السورية مع الاستمرار في عملية المناقلة التي تتم بين حمولات الشاحنات السورية والعراقية عند الحدود بسبب عدم السماح للشاحنات السورية في إكمال طريقها”.
يشار إلى أن “إجمالي إيرادات المعبر لعام 2020 بلغت بحدود 800 مليون ليرة سورية، وعدد السيارات المغادرة من معبر البوكمال والمحملة بمواد تصديرية وترانزيت إلى العراق العام الماضي وصل إلى نحو 11800 سيارة تقريباً بمعدل 32 سيارة يومياً بشكل تقريبي”.
كذلك “لا توجد أي معوقات جمركية أمام حركة مرور القادمين والمغادرين، علما أنه لم يتم تسجيل أي حركة حالياً بسبب الظروف التي فرضها انتشار كورونا، في حين أن حركة البضائع تجري بصورة جيدة وفقاً للأنظمة المعمول بها ،”وذلك بحسب أمين الجمارك بمدينة البوكمال.