الجمعة , مارس 29 2024
وزير الصحة السوري يحذر

وزير الصحة السوري يحذر

وزير الصحة السوري يحذر

شام تايمز

أكد وزير الصحة حسن الغباش أنه لم يتم حتى اللحظة توقيع أي اتفاقية بين الحكومة السورية وأي منظمة تُعنى باستقطاب لقاح خاص بفيروس كورونا، كاشفاً أن هناك مناقشات تجري منذ شهر ونصف الشهر إلا أن هناك شروطاً لا تناسب الحكومة السورية.

شام تايمز

وخلال رده على مداخلات أعضاء مجلس الشعب أشار الغباش إلى أن الحكومة تعمل جاهدة بكامل أفرادها للحصول على اللقاح ضمن الشروط المقبولة بالنسبة للشعب السوري، مضيفاً: لن نرضى أن يأتي هذا اللقاح على حساب أمور أخرى متعلقة بالمواطن السوري والسيادة السورية.

ولفت الغباش إلى أن الموجة الثانية لفيروس كورونا كانت أصعب من الأولى على خلاف ما كان يعتقده الكثيرون، مؤكداً أنه بجهود الحكومة ووزارة الصحة تم التصدي لهذه الموجة واستيعابها بشكل مناسب وأفضل.

وأعرب الغباش عن خشيته من تفشي كوفيد 19 مثل ما حدث في لبنان، رغم التحسن العام في الحالة الصحية العامة في سورية مؤكداً أنه تم اتخاذ كل ما يلزم من إجراءات احتياطية.

وخلال الجلسة أقر مجلس الشعب مشروع القانون الخاص بتصديق الاتفاقية الإطارية للشراكة مع التحالف العالمي من أجل اللقاحات الموقعة بين وزارة الصحة نيابة عن سورية والتحالف العالمي من أجل اللقاحات والتمنيع “Gavi” من أجل الحصول اللقاحات أو الدعم النقدي.

وبينت الأسباب الموجبة للمشروع أن الاتفاقية ستؤدي إلى توفير وفر مالي وذلك بالحصول على أسعار مخفضة عن الأسعار العالمية والناتجة عن حسومات، إضافة إلى توفير القطع الأجنبي اللازم لاستيراد اللقاحات.

وبينت الأسباب أن منظمة “Gavi” تدعم كل من اللقاح الحاوي على الرباعي (ثلاث جرعات) ولقاح الشلل العضلي (جرعة واحدة)، علماً أنها بدأت بدعم اللقاح منذ عامين مجاناً.

الوطن

اقرأ أيضا: بيدرسون يحذر من انهيار “الهدوء الهش” في سوريا في أية لحظة

شام تايمز
شام تايمز