الجمعة , مارس 29 2024
6 فوائد مدهشة لمضغ العلكة.. لن تخطر على بالك

6 فوائد مدهشة لمضغ العلكة.. لن تخطر على بالك

6 فوائد مدهشة لمضغ العلكة.. لن تخطر على بالك

شام تايمز

العلكة لا تنعش النفس فقط، حيث أن المزايا التي تأتي من المضغ على عصا صغيرة مهمة جدًا من الرأس إلى أخمص القدمين، نستعرضها لك في التقرير التالي.

شام تايمز

1. يحسن الذاكرة

إذا كانت ذاكرتك تحطمت عليك مؤخرًا ، فقد يكمن الحل في عصا بسيطة، وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 من قبل فريق من علماء النفس في جامعة سانت لورانس ، فقد تحسنت الوظيفة الإدراكية وأداء الاختبار الكلي بشكل ملحوظ عندما كان الأشخاص يقضمون علكة، وفي النهاية ، يُعتقد أن هذا التعزيز العقلي القيّم مستمد من الزيادة الملحوظة في معدل ضربات القلب وتدفق الدم.

وأثبتت النتائج الطبية ذلك بالتأكيد، نشاط الدماغ في قرن آمون ، وهي منطقة مهمة للتركيز وأوقات رد الفعل ، تم إطلاقه بشكل كبير وتم زيادة توصيل الأكسجين إلى الدماغ بنسبة تصل إلى 25 إلى 40 في المائة.

2. يقلل من التوتر والقلق

هل شعرت يومًا بتحسن في قضم أظافرك وهز ساقيك عندما تكون متوترًا؟ حسنًا ، نفس المفهوم ينطبق هنا ؛ قضم بعض العلكة بمثابة بديل رائع للعادات العصبية الغريزية، لكن لا تأخذ كلمتنا فقط، في دراسة أجريت عام 2011 ، صنف المشاركون الذين يمضغون العلكة مرتين يوميًا لمدة 14 يومًا قلقهم بدرجة أقل بكثير من غير الممضغين ، حيث أبلغوا عن حالات مزاجية أعلى ومستويات إرهاق أقل.

ومن الناحية العلمية ، تبين أن مضغ العلكة يمكن أن يقلل بشكل كبير من هرمون الكورتيزول ، لأن عملية المضغ البسيطة مهدئة لمعظم الناس.

3. يساعدك على خسارة الوزن

إذا تعرضت لحالة من الوجبات الخفيفة في منتصف النهار ، فقد يكون وضع بعض العلكة فوق كيس الرقائق هذا مفيدًا لنظام إنقاص الوزن، ولا يؤدي هذا إلى خفض عدد السعرات الحرارية فحسب ، بل ستبدأ العلكة في العمل كـ “إشارة” بمرور الوقت أنك لست بحاجة إلى تناول الطعام بعد الآن، وهذا يقلل بشكل فعال من الرغبة الشديدة في تناول الطعام ويجعلك تستهلك كميات أقل.

وتظهر الدراسات الطبية أن أكبر فائدة تأتي من أولئك الذين يتناولون قطعة من العلكة بدلاً من تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، وثبت أن القضم الطائش يساعد في قمع الشهية ؛ أظهر بحث من جامعة رود آيلاند أن الأشخاص الذين يمضغون العلكة ينتهي بهم الأمر بابتلاع سعرات حرارية أقل بنسبة 67 في المائة في وقت الغداء مقارنة بمضغ العلكة.

4. يساعدك على البراز

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الإمساك قليلاً مؤخرًا ، قم بإسقاط المسهلات وجرب علاج اللثة الأكثر طبيعية (وغير مكلفة) أولاً، ثبت أن مضغ العلكة يحفز حركة الأمعاء عن طريق زيادة إنتاج العصارة المعدية دون الحاجة إلى هضم أي طعام.

ووفقًا لدراسة PubMed ، يمكن أن يساعد ذلك أيضًا في منع المشكلات التي يواجهها العديد من الأشخاص عندما يبدأون في تناول الطعام أو الشرب بعد وقت قصير جدًا من الجراحة.

5. يخفف من آلام الأذن

على الرغم من أن الطيران قد يكون مثيرًا ، إلا أن تذبذب ضغط الهواء ليس ممتعًا بالتأكيد، وتعتبر آلام الأذن الشديدة مصدر إزعاج جوي ، ولكن لحسن الحظ هناك طريقة لمكافحتها (وكل ما يتطلبه الأمر هو عبوة من اللبان يبلغ سعرها 99 سنتًا في المطار)، لا تجلس هناك بشكل متكرر وتفتح / تغلق فكك وتقرص أنفك – فهذا ليس فعالًا من الناحية الطبية وربما ينتهي بك الأمر بمظهر سخيف إلى حد ما مع زملائك في المقاعد.

ومن ناحية أخرى ، تساعد حركة الفك وإفراز اللعاب الناتج عن مضغ العلكة بكفاءة في معادلة الضغط في أذنيك، وبمعنى آخر ، يمكنك أن تقول وداعًا لطقطقة الأذن والحصول على نكهة منعشة في هذه العملية.

6. يزيد اليقظة

الحصول على ثماني ساعات من النوم أمر رائع ، ولكن ليس دائمًا ممكنًا على أساس يومي، وإذا وجدت نفسك تغفو على مكتبك ، فلا تلجأ إلى تفرقع حبوب الكافيين وأكواب القهوة الصاخبة.

وأظهرت الدراسات أن مضغ العلكة يزيد من اليقظة بسبب الحركة المستمرة للفك، ويقال إن هذا النشاط المتكرر يقاوم النعاس أثناء النهار عن طريق زيادة النشاط الدماغي، وبشكل أساسي ، يحفز قضم بصوت عالي الأعصاب ومناطق الدماغ المرتبطة بالإثارة عن طريق زيادة تدفق الدم إلى هذا المكان، وفي المقابل ، يترك الناس الشعور بالاستيقاظ لفترات أطول من الوقت، ولتكون أكثر فاعلية ، اختر العلكة بنكهة النعناع للحصول على المزيد من النضارة.

اقرأ أيضا: ماذا يقول خط المال في راحة يدك عنك؟

شام تايمز
شام تايمز