الجمعة , مارس 29 2024

الحكومة الأسترالية تواجه كل من «غوغل» و«فيسبوك».. والسبب؟

الحكومة الأسترالية تواجه كل من «غوغل» و«فيسبوك».. والسبب؟

شام تايمز

أعلن وزير الخزانة الأسترالي “#جوش_فرايدنبرغ” أنه يتوجب على “غوغل وفيسبوك”، أن يدفعوا لشركات وسائل الإعلام الإخبارية مقابل محتوى الأخبار.

شام تايمز

وأكد “فرايدنبرغ” أن تهديدات هذه المواقع بإغلاق الوظائف الأساسية في أستراليا، تسبب ضرراً كبيراً للبلاد.

وقال إن «الحكومة الأسترالية تريد أن تصبح رائدة عالمية في تنظيم وسائل التواصل الاجتماعي وشركات البحث، التي اتهمها رئيس الوزراء “سكوت موريسون” بـ”تحويل نقاط المرمى في معارضتها، لقواعد سلوك المساومة المقترحة”».

وأشار إلى أن الحكومة عملت مع هيئة تنظيم المنافسة الأسترالية لمدة عامين لتطوير “الكود”، بهدف رؤية الشركات الرقمية العملاقة تدفع مقابل المحتوى الأصلي الذي تم إنشاؤه بواسطة شركات الإعلام لدينا.

وفي سياق هذا، اعتبر “فيسبوك” أن الكود غير قابل للتطبيق في شكله الحالي، وطالب بمنح المنصات الرقمية مهلة ستة أشهر للتفاوض على الصفقات مع الشركات الإخبارية مباشرة.

وقال “غوغل” إنه «يمكن أن يقبل الحكم باعتباره “دعامة معقولة” لتأمين الاستثمار في الأخبار»، لافتاً إلى أن «النموذج الأسترالي معيب، لأنه يأخذ في الاعتبار تكاليف شركات الأخبار فقط وليس تكاليف غوغل، ويشجع مطالبات النطاق».

يذكر أن كل من “غوغل وفيسبوك” يواجهان التشريعات المعروضة على البرلمان الأسترالي، والتي من شأنها أن تجبرهما على الدخول في مفاوضات مع شركات وسائل الإعلام الإخبارية لدفع ثمن المحتوى.

وهدد موقع “غوغل” الجمعة الماضية، بإزالة محركات البحث الخاص به من أستراليا، في حين حذر “فيسبوك”، من إزالة الأخبار من خلاصاته، لجميع المستخدمين الأستراليين.

شام تايمز
شام تايمز