السبت , أبريل 20 2024
الشرق الأوسط: مسؤول روسي رفيع في زيارة سرية للقاء الرئيس الأسد

الشرق الأوسط: مسؤول روسي رفيع في زيارة سرية للقاء الرئيس الأسد

الشرق الأوسط: مسؤول روسي رفيع في زيارة سرية للقاء الرئيس الأسد

شام تايمز

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط”، عن زيارة أجراها مبعوث الرئيس الروسي بوتين، سراً إلى دمشق، والتقى خلالها الرئيس الأسد، لافتة إلى أن ألكسندر لافرينتييف، أبلغ عدداً من محاوريه الغربيين والإقليميين، أنه قام و”جنرالات كبار” بزيارة سرية إلى دمشق نهاية الأسبوع الماضي، والتقوا بالرئيس بشار الأسد؛ لبحث ترتيبات سياسية وعسكرية وتنسيق المواقف بين الطرفين.

شام تايمز

وحسب المعلومات المتوفرة، فإن السبب المباشر لزيارة الوفد له علاقة بانعقاد اجتماع اللجنة السورية في جنيف، والسبب الأعمق، له علاقة بتثبيت تفاهمات إدلب، وتعزيزها بترتيبات ميدانية لوقف التدهور العسكري جنوب سوريا وشمالها الشرقي، خصوصاً مع تسلم إدارة الرئيس جو بايدن، وقرب “استحقاق” الانتخابات الرئاسية السورية منتصف العام، الذي تدعمه موسكو وتريده “منعطفاً” بعلاقة دمشق والخارج.

وأوضحت الصحيفة أنه بعد لقائه الأسد في دمشق، توجه لافرينتييف إلى جنيف، حيث تابع أعمال “الدستورية”، والتقى الطرفين الآخرين لـ”ضامني” مسار آستانة، والمبعوث الأممي غير بيدرسن. وكان لافتاً “مدى التطابق” بين الضامنين الثلاثة، روسيا وإيران وتركيا، خلال اجتماعهم في جنيف، والتمسك بـ “الدستورية” رغم بطء عملها.

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك أسباب أخرى تخص الجيش الروسي كانت وراء زيارة مبعوث بوتين، بينها دعم وساطات ضباط قاعدة حميميم على أكثر من جبهة في سوريا، تشمل تسوية لوقف التصعيد العسكري غرب درعا، في وقت تلعب حميميم أيضاً دور الوسيط في الحسكة، حيث يسود توتر بين دمشق وحلفاء واشنطن.

إقرأ أيضاً: حماس العائدة إلى الحضن السوري.. هل تصلح الوساطة ما أفسدته الحرب؟

شام تايمز
شام تايمز