الخميس , مارس 28 2024
إعادة البصر لمريضة سرطان بمشفى دمشق بعد تدخل نوعي بالليزر

إعادة البصر لمريضة سرطان بمشفى دمشق بعد تدخل نوعي بالليزر

إعادة البصر لمريضة سرطان بمشفى دمشق بعد تدخل نوعي بالليزر

شام تايمز

نجح فريق طبي بقسم الأمراض العينية بالهيئة العامة لمشفى دمشق بإعادة الرؤية لمريضة مصابة بسرطان الدم أدى الى حدوث نزوف نقطية مبعثرة منتشرة داخل العينين وبقع نزف كبيرة نسبياً على القرص البصري ونزف أمام الشبكية تسببت بتدني رؤية كبير لديها.

شام تايمز

أوضحت اختصاصية أمراض العين وجراحتها بالمشفى الطبيبة بثينة الشيخة بحسب وكالة “سانا” أنه “تمت إحالة المريضة من شعبة الأمراض الهضمية بشكوى فقدان قدرة بصرية ناتج عن إصابتها بابيضاض نقوي حاد”.

وبينت الطبيبة أنه “بعد مراقبة السويات النزفية للمريضة لمدة أسبوعين حيث لم يحدث ارتشاف عفوي أو تحسن سريري وتجنباً لحدوث تأثير سمي على الشبكية نتيجة النزف لفترة طويلة تم إجراء ليزر نوعي لكلتا العينين بفاصل أسبوع بدأ من العين اليمنى ذات النزوف الأكثر انتشاراً”.

ولفتت الطبيبة الى أن “التدخل بالليزر يعتبر تدخلاً نوعياً بمثل هذه الحالات لأنه جاء في الوقت المناسب وتطلب إجراءات دقيقة قبل حدوث اختلاطات على الشبكية غير قابل للتراجع وفقدان الرؤية بشكل تدريجي”.

وبينت الطبيبة أن “القدرة البصرية تحسنت لدى المريضة بشكل ممتاز بعد ثلاثة أسابيع من العلاج حيث عادت القدرة البصرية للعين اليمنى 10 من 10 وللعين اليسرى7 من 10″، مؤكدةً أن “علاج مثل هذه الحالات لا يمكن إلا عبر الليزر”.

يشار إلى ضرورة مراجعة أصحاب الأمراض المزمنة ولا سيما التي تؤدي إلى نزوف ونقص صفيحات، طبيب العينية مع بداية أي شكوى في القدرة البصرية، حيث يسهم العلاج المبكر بتجاوز أي احتمال لفقدان الرؤية التام، بحسب الطبيبة.

اقرأ ايضاً:الجزائر تستأنف العلاقات الاقتصادية مع سوريا

 

شام تايمز
شام تايمز