الخميس , أبريل 25 2024

حلول عملية للتخلص من بطء الواي فاي”

حلول عملية للتخلص من بطء الواي فاي”

يعاني أغلبنا من بطء خدمة النت وانقطاعها أحياناً وهي مشكلة كبيرة لمن يعملون عن بعد أو يعتمدون بشكل أساسي على الشبكة العنكبوتية لإنجاز مهمات وكثيراً ما تكمن المشكلة بالقيام بأمور بسيطة تسرع لك الخدمة وتغنيك عن عن دفع الكثير من المصاريف

إليك 5 طرق لتسريع شبكة الواي فاي لكل أجهزة المنزل وفقاً لعربي بوست:

انقل جهاز الراوتر

يستقبل جهاز ال Wi-Fi الإشارة أفقياً بشكل أقوى لذا ينصح بنقل جهاز الراوتر إلى موقعٍ أكثر مركزية في المنزل، مثل الردهة الرئيسية.

وإذا تعذر ذلك يمكن وضع الراوتر في أعلى مكان ممكن، طالما يمكنك الوصول إلى الأسلاك. وضع الراوتر في رف كتف مرتفع، أفضل بكثير من إخفائه في خزانة بالقرب من الأرض.

تقليل الحواجز بين جهاز الراوتر والهوائي الداخلي لجهاز الكمبيوتر المحمول أيضاً يحسن من تجربة استخدام الإنترنت، وهذه الخطوة إحدى أهم طرق لتسريع شبكة الواي فاي في المنزل.

استخدم كابل إنترنت

مع التطور الذي شهده القطاع التقني والتحول إلى الاتصالات اللاسلكية ثبت أن توصيل جهاز الكمبيوتر المحمول مباشرة بجهاز الراوتر من خلال كابل إنترنت يمكنه تحسين سرعتك بالإنترنت. كما أنها موثوقة أكثر بحسب ما أكده تقرير نُشر في صحيفة The New York Times .

كما أنك تخفف بذلك الحملَ على إشارة Wi-Fi وتفسح المجال للأجهزة الأخرى التي لا يمكنها الاتصال بجهاز الراوتر سلكياً، مثل السماعات الذكية أو الهواتف أو أجهزة آيباد.

معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول مزودة بمدخل لكابل الإنترنت، وإن لم تكن متوافرة، يمكنك شراء محول USB إلى مدخل إنترنت بمقابل يعادل نحو 20 دولاراً.

اشترِ شبكة تحسين

تسبب الإشارة الضعيفة في أحد أجزاء المنزل بطء الإنترنت،فإذا كانت لديك منطقة لا تصل إليها الإشارة، يمكنك الاعتماد على جهاز تمديد إشارة Wi-Fi لتحسين إشارات Wi-Fi، سواء في وجود عائق مثلاً وسط المنزل أو بغرفة النوم البعيدة عن جهاز الراوتر.

إنه حل رخيص، لأنه يعمل ببساطة على تكرير الإشارات من جهاز الراوتر، ولكن انتبِه إلى أن أجهزة التمديد غالباً ما تتسبب في بطء الأداء بشكل عام. ويكون استخدم أجهزة التمديد أكثر منطقية لحل مشكلة منطقة معزولة الإشارة.

ولكن إذا كانت المشكلة في العديد من الغرف بالمنزل، يجب عليك التفكير في جهاز راوتر جديد أو مجموعة الشبكة المتداخلة.

تساعد مجموعة الشبكة المتداخلة على نشر الإشارة في أنحاء المنزل باستخدام نقاط خارجية (تسمى أقماراً صناعية أو نقاط Wi-Fi) تعمل بمثابة أجهزة راوتر Wi-Fi لا سلكية إضافية في منزلك.

تتصل كل نقطة بالأخرى لا سلكياً، مما يضمن حصول أجهزتك المتصلة بالنقطة على أفضل إشارة بدلاً من محاولة توصيل الجهاز بجهاز الراوتر البعيد.

وتعمل تلك المجموعة بشكل مثالي في المنازل الكبيرة (250 متراً مربعاً أو أكبر) أو المنازل متعددة الطوابق، ولكنها باهظة التكلفة.

يمكنك أن تجرب أولاً جهاز راوتر جديداً، وإذا لم ينجح الأمر، يمكنك الانتقال إلى استخدام مجموعة الشبكة المتداخلة الأعلى تكلفة.

فكِّر في استخدام نقطة اتصال Wi-Fi (أو هاتفك)

يمتلك كل هاتف ذكي تقريباً ميزة استخدامه كنقطة اتصال Wi-Fi متنقلة، أو يمكنك استخدام USB مودم وتوصيله مباشرة بجهاز الكمبيوتر المحمول للحصول على الإنترنت.

وتصبح تلك الأساليب مفيدة بشكل خاص عند انقطاع الطاقة الكهربائية. ولكن انتبه إلى حدود استهلاك البيانات التي عادة ما تكون منخفضة، من 3 غيغابايت إلى 20 غيغابايت تقريباً على مختلف الباقات. (بث فيديو عالي الوضوح على نتفلكس لمدة ساعة يستهلك نحو 3 غيغابايت من البيانات).

جرِّب نقطة اتصال محمولة بدلاً من هاتفك إذا كنت تحتاج إلى حل أكثر استقراراً. نقاط الاتصال لها حصتها الخاصة من البيانات (عادة من 10 غيغابايت إلى 30 غيغابايت) منفصلة عن هاتفك.

لذا ينصح باستخدام نقطة اتصال منفصلة إذا كانت لديك احتياجات ملحة، مثل عقد اجتماعات فيديو بانتظام وأنت بالخارج، أو الحاجة إلى تعبئة وإرسال وثائق مهمة وأنت بعيد عن المكتب أو المنزل.

ترقية باقة الإنترنت

إذا كنت تقيم في المنزل نفسه منذ أكثر من عقد، أو إذا كانت أُسرتك تتمدد وتزداد عدداً، قد يكون عليك التفكير في باقة إنترنت أحدث وأكبر.

ومع انتشار الأجهزة مثل السماعات الذكية والكاميرات وأجهزة البث، أصبحت كلها تتنافس للحصول على جزء من إشارة الإنترنت، وأصبحت السرعات المقبولة والمناسبة 300 ميغابايت، أو 500 ميغابايت، أو حتى 1.000 ميغابايت (1 غيغابايت).

إن لم تقْدم على ترقية الخدمة، فسوف تظل الباقة الافتراضية التي اشتركت بها أول مرةٍ قائمة، لذا ينبغي أن تتحقق من هذا الأمر مع مقدِّم خدمة الإنترنت.

ولكن تأكَّد من ترقية جهاز الراوتر في الوقت نفسه إذا تطلّب الأمر.

اقرأ أيضا:

آيفون 12 برو” أم “غالاكسي إس 21″؟ أيهما جديرٌ بالشراء