الجمعة , مارس 29 2024

حالة نادرة .. وللمرة الأولى على مستوى العالم تحدث في سوريا

حالة نادرة .. وللمرة الأولى على مستوى العالم تحدث في سوريا

شام تايمز

نشرت المجلة الطبية الأمريكية للصحة الفموية وعلوم الأسنان مؤخراً أول حالة توثق عالمياً لكيس تاجي ثنائي الحجرة في مقدمة الفك السفلي و جرى هذا التوثيق في الهيئة العامة لمشفى دمشق .
وتعود الحالة الموثقة لمريضة 35 سنة راجعت شعبة جراحة الوجه والفم والفكين بالمشفى منذ عام بشكوى تآكل بالفك السفلي وتخريب العظم بنسبة 70 بالمئة وبعد إجراء الاستقصاءات اللازمة تم تشخيص الحالة بوجود كيس تاجي ثنائي الحجرة في مقدمة الفك السفلي.
وتضمن علاج المريضة تجريف مكان تخريب العظم لكون التخريب ليس كاملاً ومتابعة المريضة بعد مضي سنة من العمل الجراحي من خلال المراقبة بالصور.
هذا ولم يذكر أي حالة عن الكيس التاجي الثنائي الحجرة في مقدمة الفك السفلى في أدبيات الطب, الأمر الذي دعا إلى توثيقها ونشرها بمجلة طبية عالمية محكمة وبعد تقديم الإجراءات المطلوبة لتوثيق الحالة تم النشر مع التأكيد على أنها نادرة على مستوى العالم.
الكيس التاجي الذي يصيب الفكين هو من أصناف الأكياس السنية مجهولة السبب وتظهر على شكل سائل في جراب السن المنطمر وتعالج في أغلب الحالات عبر قطع العظم إذا كان التخريب شديداً به.
وتحدث حالات الكيس التاجي عالمياً لدى شخص من 200 بشكل وسطي لكن تظهر بشكل أحادي الحجرة وفى خلفية الفك بينما سجل مشفى دمشق أول حالة عالمياً لكيس تاجي ثنائي الحجرة وفى مقدمة الفك.
وأوضح الطبيب الذي أجرى العمل الجراحي اختصاصي جراحة الوجه والفم والفكين بمشفى دمشق الدكتور سامي إبراهيم أن توثيق الحالات الطبية النادرة ونشرها بمجلات محكمة عالمياً يدعم كفاءة الطبيب السوري ويضيف لرصيده نقاطاً عالمية.
وزارة الصحة – المكتب الإعلامي

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز