الخميس , مارس 28 2024
أكثر من 17% نسبة الوفيات من المصابين بـ كورونا بـ طرطوس ..!!!

أكثر من 17%‎ نسبة الوفيات من المصابين بـ كورونا بـ طرطوس ..!!!

أكثر من 17%‎ نسبة الوفيات من المصابين بـ كورونا بـ طرطوس ..!!!

شام تايمز

تؤكد أرقام مديرية صحة طرطوس، لغاية يوم امس، أن عدد الإصابات المثبتة بكورونا في محافظة طرطوس بلغ 1154 إصابة وأن عدد الذين تم شفاؤهم بلغ 836 والحالات النشطة 118 فيما وصل عدد الذين توفوا من المصابين المثبتين الى (200 ) أي أن نسبة المتوفين تزيد عن 17‎%‎ والسؤال الذي يفرض نفسه هو هل سبب ارتفاع النسبة يعود لسوء الحالات المصابة عند نقلها إلى المشافي؟ أم لعدم الاهتمام الكافي بمعالجة المصابين ضمن المشافي بسبب قلة الخبرة وضعف الإمكانات؟ أم هناك أسباب أخرى؟

شام تايمز

يقول مدير الصحة، أحمد عمار، إن تقارير مشافينا تضم الحالات المشتبهه مع المثبتة والتي تحتاج استشفاء أي وضعها أصعب ونسب الشفاء جيدة وبالتالي يوجد اختلاف كما أن تدهور الحالة الصحية يعود لضعف الحالة المناعية للمصاب والتأخر بتلقي العلاج.

أما مدير مشفى الباسل الدكتور، اسكندر عمار، فيرى أن النسبة غير دقيقة لأن أعداد المصابين الذين لم يراجعوا المشافي والمراكز الصحية اكبر بأضعاف وبالتالي اذا تم احتسابهم ستكون نسبة الوفيات أقل بكثير إذ أن الذين راجعوا المشافي كانوا بغالبيتهم من المرضى المنهكين وذوي الخطورة العالية،

فيما يقول مدير مشفى بانياس، عماد بشور، إن هذا الرقم للإصابات هو للإصابات التي راجعت المشافي وليس للاشخاص الذين اصيبوا بالكورونا في المحافظة، حيث انه لا يوجد اي إحصائية لذلك. .وعالميا ثمانين بالمئة من المصابين بالكورونا بدون أعراض ولا يحتاجون للمشفى و 20‎%‎ يراجعون المشافي

ونسبة الوفيات هي 3 بالمئة، أي أن كل 100 إصابة عشرين منها تحتاج لمشفى ويموت منهم 3 أي 3 من كل 20 وهي تعادل 15 بالمئة من الذين يحتاجون قبول مشفى وطالما الاحصائيات لدينا اعتمدت على الحالات التي راجعت المشافي فطبيعي ان نسبة الوفاة تكون حوالي 17 بالمية منهم وعالميا تراوحت نسبة الوفاة بين 15 و 20 بالمية من الذين احتاجوا قبول مشفى ..اي ما يعادل 3 بالمئة من مجمل الاصابات.

ويضيف بشور: هذا علميا ..إما للاسف بالواقع فإن شعبنا اعتاد على مهاجمة الأطباء وكل مريض يتوفى نتهم الطبيب بالتقصير والإحصائيات تجريها عادة مراكز مختصة ولايمكن ان نعتبر ان لدينا احصائيات فنحن لدينا ارقام فقط وليس احصائيات.

بدوره الدكتور، حسان حسن، مدير مشفى الشيخ بدر يرى أن هناك عدة اسباب لارتفاع نسبة الوفيات منها ان المراجعين هم فقط الحالات الشديدة والتي تحتاج قبول، والنسبة للوفيات فقط لمن اخذ منه مسحة وهناك حالات تكون مثبتة بالصورة الشعاعية وبالتصوير الطبقي ولاناخذ مسحة لهؤلاء

وسياستنا الصحية لاتسمح بأخذ مسحات للمخالطين أو عينات عشوائية او استقصائية والسبب معروف اي ببساطة العدد الحقيقي للاصابات هو أضعاف المثبت يضاف لهذه الاسباب الامراض المزمنة حيث ان عددا لايستهان به من الوفيات لديهم أمراضاً تنقص المناعة.

الوطن- هيثم يحيى محمد

اقرأ ايضاً:سكان قرية في طرطوس يفاجئون بوصول المازوت إلى منازلهم عبر صنابير مياه الشرب

شام تايمز
شام تايمز