الجمعة , مارس 29 2024
نصائح وخطوات فعالة لإطالة عمر اللابتوب والحفاظ على أدائه

نصائح وخطوات فعالة لإطالة عمر اللابتوب والحفاظ على أدائه

نصائح وخطوات فعالة لإطالة عمر اللابتوب والحفاظ على أدائه

شام تايمز

أجهزة اللابتوب هي شيء عادي جدًا في الوقت الحالي، لكن ارجع بالزمن لعشرين سنة مثلًا، ستجد أجهزة اللابتوب ضخمة وثقيلة، غالية جدًا وسعرها مرتفع إلى أقصى حد! نحن الآن نعيش في العصر الذهبي لأجهزة اللابتوب من حيث الأسعار، المواصفات التقنية وكذلك الأوزان والأحجام، الآن -وغالبًا- يُمكنك تنفيذ أي مهمة بجهاز اللابتوب الخاص بك في أي مكان وفي أي وقت، لكن لتحصل على أفضل أداء ممكن من جهازك المحمول فعليك الاعتناء به، مثل أي شيء آخر في هذه الدنيا، لهذا نحدّثكم اليوم عن نصائح وخطوات فعاله حول إطالة عمر اللابتوب والحفاظ على أدائه.

شام تايمز

الاعتناء بجهاز اللابتوب الخاص بك والحفاظ على عمره وأدائه يتم في خطوات بسيطة لكنها مترابطة، على سبيل المثال، في هذا المقال سنتحدّث عن نواحي الهاردوير والسوفتوير وأمور أخرى عديدة، لكن هذه الأمور ليست مجهدة أو مكلفة بأي شكل من الأشكال، أنت لا تحتاج فعلًا سوى حب واهتمام بجهازك، وربع ساعة من وقتك بشكل دوري.

إطالة عمر اللابتوب: بين السوفتوير، الهاردوير والعادات السليمة

إطالة عمر اللابتوب هي عملية تحتاج متابعة مستمرة من ناحية، وعملية تحتاج منك أن تتجنب العادات السلبية أو الخاطئة من ناحية أخرى، الأمر مشابه نوعًا ما بالتعامل مع السيارات، كلما اهتممت بالسيارة وصياناتها وما تحتاجه من قطع غيار أو تغييرات كلما عمّرت معك السيارة أكثر وأكثر، في واقع الحال، العمر الافتراضي لمكونات اللابتوب هو طويل بطبعه، يمكن لجهازك أن يحيا معك لعشر سنوات أو أكثر، لكن مع الاهتمام، وحتى لا نطيل، نبدأ في الحديث عن النقاط الأساسية:

التعامل مع الهاردوير الخاص باللابتوب

أجهزة اللابتوب هي أجهزة مغلقة ومحكمة، هي في الواقع لا تحتاج منك أي تدخل، لكن هناك نقطتين عكس ذلك، المستخدم في المتوسّط يحتاج لتنظيف جهاز اللابتوب من الداخل مرة كل عام تقريبًا، وهذا ما يشمل تنظيف الجهاز بالكامل من الأتربة والأوساخ الداخلية، وكذلك تنظيف المروحة نظرًا لأنها هي الأكثر تعرضًا لهذه الأتربة.

من الأجزاء الرئيسية الخاصة بهذه النقطة هي الحفاظ على الجهاز من الخدوش والشروخ، وكل ما تحتاجه هنا هو الحصول على حقيبة قادرة على حماية الجهاز أثناء التنقل به، هذا سيحميه من الخدوش والشروخ المتكررة التي تظهر على جسمه الخارجي، من ناحية أخرى فهذا سيحميه من الصدمات، ولعل أشهر المشاكل التي تنتج عن تلك الصدمات هي حدوث مشكلة Bad Sector والتي تحدث عادةً للأقراص الصلبة التقليدية HDD عند تعرضها لصدمة.

• كيف تكتشف وتتخلص من القطاعات التالفة Bad Sectors في القرص الصلب لديك

النقطة الثالثة هي تهوية جهاز اللابتوب الخاص بك، خصوصًا إن كان جهاز ألعاب Gaming Laptop، في هذه الحالة ستكون متوسطات درجة الحرارة داخل الجهار مرتفعة بطبعها، وبالتالي توفير تهوية قوية ومتكاملة هو أمر أنت حقًا تريد فعله، هنا يُمكنك استخدام إكسسوارات مخصصة لذلك، أو وضع الجهاز على سطح غير مستوي تمامًا.

النقطة الخاصة بالتهوية هي نقطة ليست إجبارية وليست مصيرية، في الواقع أنت في غير حاجة لتنفيذها طالما أنك لا تقوم بالتحميل على الجهاز بعمليات تسبب ارتفاع درجة الحرارة مثل إنتاج الفيديوهات أو تشغيل الألعاب.

تجنب اتساخ اللابتوب

هناك عادات خاطئة عادةً ما تسبب في اتساخ أجهزة اللابتوب من الداخل والخارج، ببساطة يمكنك تجنبها بدلًا من الاضطرار للتعامل مع نتائجها فيما بعد! هذه العادات هي عدم تناول الطعام أو الشراب على مقربة شديدة من جهاز اللابتوب، وعدم استخدام اللابتوب أثناء كون يديك متسخة سواء بفعل تناول الطعام أو لسبب آخر! هذه العادات ستساهم في تكون طبقات دهنية وأوساخ دقيقة على اللابتوب وأنت حتى لن تراها، هذا إلى جانب مصيبة سقوط السوائل بشكل مباشر على اللابتوب، والتي ستحتاج منك في معظم الحالات التوجه للصيانة!

طبعًا وبكل وضوع، جهاز اللابتوب الخاص بك يحتاج لأن تقوم بتنظيفه بشكل يدوي من الأوساخ، الأتربة والبقع، وذلك باستخدام مستحضرات مخصصة لذلك بدون ماء أو كحول، ومستحضرات تنظيف اللابتوب والإلكترونيات موجودة في كل مكان سواء على الإنترنت في مواقع التسوق أو في المحلات، هذه الخطوة تعتبر أكثر حساسية لو كان لابتوبك رماديّ أو فضيّ اللون وليس أسود، سيتسخ أسرع ويحتاج عناية أكبر.

التعامل اليومي مع جهاز اللابتوب

تحدّثنا عن النظافة المستمرة والاعتناء بالجهاز من الداخل والخارج، واتفقنا على كل التفاصيل، لكن هناك أمور أخرى يجب أن نتحدّث عنها، وهي التي تتمحور حول كيفية التعامل مع الجهاز بشكل يومي، وحتى لا نطيل عليكم، سنعرضها في نقاط قصيرة:

○ احمي الشاشة من أي صدمات محتملة، ولا تنىسى أن تغلق الجهاز برفق

○ أثناء كون الشاشة مغلقة لا تضع أي أجسام فوق اللابتوب (أي فوق ظهر الشاشة) سواء كانت ثقيلة أو خفيفة!

○ عند حمل اللابتوب بيديك احمله من الجهة العلوية بالقرب من المفصلات وليس من الجهة التي يتم فتحه منها

○ عند فتح الشاشة افتحها من المنتصف وليس من الطرف

○ لا تترك اللابتوب الخاص بك مكشوفًا في السيارة، قد يتعرض لتغيير كبير في الحرارة.. أو للسرقة!

○ اشتري حقائب بقياس مناسب للابتوب الخاص بك، لا تشتريها ضيقة أو واسعة

○ وصل الأجهزة والأقراص من منفذ USB بلطف وليس بعنف

○ لو أردت أن تحمل اللابتوب وهو مفتوح -لا أعرف لماذا- فإحمله من قاعدته وليس من طرف الشاشة بالطبع

إطالة عمر اللابتوب: الاهتمام بجوانب السوفتوير

النقاط السابقة ستساهم بلا شك في زيادة عمر اللابتوب، وفي زيادة أداؤه أيضًا خصوصًا النقاط التي تناولت الحرارة والتنظيف الداخلي للابتوب، وحتى الآن نحن علمنا كيفية الاهتمام والاعتناء بالجهاز وحمايته من الظروف البيئية ومن العادات السيئة، لكن هذا ليس كافي، ما تفعله على اللابتوب نفسه يجب أن يكون مدروسًا حتى تحصل على أعلى أداء ممكن، ونحن هنا نتحدّث عن السوفتوير نفسه والتعامل مع نظام التشغيل والبرامج!

فيما يلي نناقش أهم الخطوات التي يمكنك فعلها بنفسك على جهاز اللابتوب والتي ستساهم بدون شك في الحفاظ على أدائه:

حافظ على القرص الصلب نظيفًا

نحن نتحدّث هنا عن نظافة القرص الصلب من حيث الملفات غير الهامة كملفات الـCache أو بشكل عام تخزين ملفات أنت في غير حاجة لها، حاول دائمًا أن تبقي على قرصك الصلب الملفات التي تهمك فعلًا، ولا داعي أبدًا لجعل البارتيشن الذي يحتوي نظام التخزين ممتلئ دائمًا، في نظام ويندوز 10 على سبيل المثال يُمكنك أن تتوجه لخاصية لقسم التخزين Storage وفيه ستجد عدد من الخيارات والمعلومات، منها مسح الملفات المؤقتة غير الهامة.

حدث نظام التشغيل، التطبيقات والتعريفات

صحيح أن هذه الخطوة لا تساهم في إطالة عمر اللابتوب من ناحية فيزيائية، لكنها أساسية للحفاظ على جودة وأداء نظام التشغيل، وبالتالي أداء الجهاز ككل، كما أن تحديث التعريفات يحسن من تجربة الألعاب بالتأكيد.

تعامل مع البطارية باحترافية لإطالة عمر اللابتوب

هذه النقطة تمثل تقاطع السوفتوير والهاردوير معًا، البطارية هي قطعة هاردوير بدون شك، لكن السوفتوير هو ما يحدد مدى جودتها وأدائها الفعليين، لذلك نجمع لكم أهم النصائح في النقاط التالية:

• استخدم وضع شحن البطارية حتى 60% ولا تشحنها حتى 100%

• لا تجعل الشاحن موصلًا بشكل دائم باللابتوب بدون سبب

• أغلق التطبيقات المفتوحة في الخلفية من خلال خاصية Background Apps في ويندوز 10 أو غيره

• خفّض من إضاءة الشاشة بقدر الإمكان، واستعمل وضع توفير الطاقة في نظام تشغيلك لو احتجت

• لا تفتح برامج وتبويبات أنت لا تحتاجها فعلًا

• تحكم في التطبيقات التي تعمل تلقائيًا مع فتح الويندوز Startup Apps

هنا ننتهي، هناك الكثير من الممارسات التي نقوم بها للحفاظ على أجهزتنا، وفي هذا المقال حاولنا أن نجمع لكم أهم الممارسات للحفاظ على جهاز اللابتوب من الخارج ومن الداخل! إذن، ما الذي كنت تعرفه بالفعل؟ وما الذي عرفته لأول مرة؟ وهل هناك معلومة لم نذكرها؟ شاركنا في التعليقات.

عرب هاردوير

اقرأ أيضا: فيسبوك تبني منتجًا للتنافس مع Clubhouse

شام تايمز
شام تايمز