الأربعاء , أبريل 24 2024
بديعة: متزوجة من الفنان قاسم ملحو.. 10 معلومات عن الفنانة السورية آمال سعد الدين

بديعة: متزوجة من الفنان قاسم ملحو.. 10 معلومات عن الفنانة السورية آمال سعد الدين

آمال سعد الدين ؛ فنانة سورية شهيرة، خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق دفعة 1993، التي ضمت الفنانين: باسم ياخور، شكران مرتجى، قاسم ملحو، فرح بسيسو، مهند قطيش، والراحل ياسر عبد اللطيف.

هي واحدة من نجوم الدوبلاج في الوطن العربي، أدت بصوتها المميز عدد كبير من الشخصيات في عشرات المسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة، أشهرهم على الإطلاق المحقق كونان، الذي ارتبط به الصغار والكبار على حدٍ سواء.

بديعة: متزوجة من الفنان قاسم ملحو.. 10 معلومات عن الفنانة السورية آمال سعد الدين

الفنانة آمال سعد الدين صاحبة موهبة متميزة، تتألق حينما تُمنح الفرصة المناسبة، كما حدث في مسلسل ضيعة ضايعة، حين جسدت شخصية بديعة، لكن حالها حال عدد كبير من المبدعين في سُوريا، لم يحظوا بالتقدير الكافي من قبل الدولة، واكتفوا بتقدير ومحبة الجمهور.

في هذا التقرير نستعرض أبرز 10 معلومات عن حياة الفنانة السورية آمال سعد الدين:

1- وُلدت الفنانة آمال سعد الدين في 15 يوليو 1968، في مدينة اللاذقية السورية، حصلت على شهادة الثانوية العامة “البكالوريا”، وكان طموحها أن تدرس في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية.

2- درجاتها في مادة اللغة الإنجليزية في الثانوية العامة كان 26 درجة من 30، والقبول يبدأ من 27، فحالت درجة دون تحقيق حلمها، فأعادت تقديم امتحان اللغة الإنجليزية استعدادًا للعام القادم وأحرزت 27، لتفاجئ بأن القبول يبدأ من 28، ويذهب حلمها بدراسة اللغة الإنجليزية للمرة الثانية.

3- التحقت بالمعهد الهندسي وتخرجت منه بعد عامين، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وتخرجت عام 1993، وهناك تعرفت على زوجها الفنان قاسم ملحو.

4- بدأت الفنانة آمال سعد الدين مشوارها الفني في بداية التسعينات، وكانت ما تزال طالبة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، حيث شاركت في أول أعمالها التليفزيونية عام 1991، بدورٍ صغير في مسلسل “أيام الخوف”.

5- وفي ذلك الوقت أيضًا بدأت مشوارها الفني كمؤدية صوتية في أعمال الدبلجة العربية، حيث شاركت في مسلسلات: “روزي الصغيرة” و”داي الشجاع” و”موكا موكا”.

6- عام 1994 شاركت سعد الدين في مسرحية السفر برلك، بالإضافة إلى مسلسل “الخريف”، وفي نفس العام انضمت إلى مركز الزهرة للدوبلاج، وكان أول أعمالها معهم “سونيك قنفوذ سريع”.

7- في عام 1996، أًسند إلى الفنانة آمال سعد الدين الأداء الصوتي لشخصية المحقق كونان، في مسلسل رسوم متحركة ياباني مكون من عدة أجزاء، أصبح بمرور السنوات أشهر مسلسل رسوم متحركة في الوطن العربي، وأصبحت نجومية كونان جزء من نجومية سعد الدين.

8- بدأت الفنانة آمال سعد الدين العمل في الدبلجة الصوتية من أجل المردود المادي وحبًا في الانتشار والشهرة، لكن مع الأيام تعلقت بالدبلجة، خاصةً عندما يكون العمل موجه للأطفال، لذلك فإن أعمالها الفنية الأخرى بعيدًا عن الدوبلاج، قليلة مقارنةً بغيرها.

9- عام 2008، حصلت الفنانة آمال سعد الدين على فرصة هامة جدًا، وهي المشاركة في المسلسل الكوميدي ضيعة ضايعة، حيث أدت شخصية بديعة، زوجة أسعد خشروف/ نضال سيجري، وقد حقق المسلسل نجاحًا باهرًا، حتى بات الناس في الشارع ينادونها باسم “بديعة”.

10- في عام 2020 شاركت في مسلسلات: “كاروه”، “حارس القدس”، “ببساطة ج2″، كما شاركت في مسلسل الرسوم المتحركة السعودي “أساطير في قادم الزمان”.

الفنانة آمال سعد الدين وزملاء دفعتها

الحياة الشخصية للفنانة آمال سعد الدين

الفنانة آمال سعد الدين متزوجة من الفنان قاسم ملحو، وقد أنجبت منه ابنتين، هما: حنين وشام. وقد تحدثت عن عائلتها في حوارٍ صحافي لجريدة الشرق الأوسط، فقالت: “العلاقة ممتازة وأسرية بجدارة، وهناك تنسيق دائم بيننا في مجال العمل والبيت، ولدينا ابنتان هما كل حياتنا”.

درست حنين الابنة الكبرى الأدب الانجليزي، وحصلت شام على شهادة البكالوريا العام الماضي، وكلتاها تعزفان على آلات موسيقية، ولا يمانع والديهما في احترافهما التمثيل إن أرادتا.

الفنانة آمال سعد الدين وزوجها قاسم ملحو وابنتيهما في زيارة لطبيب الأسنان

بين شخصية بديعة وكونان

تعتبر الفنانة آمـال سعد الدين أن مسلسل ضيعة ضايعة هو أقرب الأعمال لقلبها، إذ تعده عملًا خاصًا وربما لن يتكرر في القريب العاجل. وكشفت أنها من أدخلت تفصيلة تناول “البزر” لشخصية “بديعة”، التي جسدتها في المسلسل، وأوضحت أن هذه التفصيلة لم تكن موجودة بالنص المكتوب، بل تطوّر حدث تدريجيًا خلال أداء مشاهد المسلسل.

ولفتت الفنانة السورية إلى أن المخرج الليث حجو منحها حرية كبيرة في العمل على الشخصية وأكدت أنه يثق بالممثل الذي يعمل معه ويمنحه الفرص لتقديم المزيد من التفاصيل المناسبة للشخصية .

أما عن أداء شخصية المحقق كونان، فقد صرحت وقت استضافتها مع الفنانة المصرية إسعاد يونس في برنامجها صاحبة السعادة أن السبب وراء اختيارها لأداء شخصية المحقق كونان، هو وجود مرحلة بعمر الأطفال تكون فيها نعومة في طبقة الصوت الخاصة بالطفل قبل مرحلة النضج، ولذلك تم اختيارها لأداء شخصية المحقق كونان.

ومما جاء على لسانها في الحلقة أيضًا: “لم كبروا الأطفال وبدأوا في قراءة الأسماء على تتر الكرتون، تفاجأوا بأن المحقق كونان فتاة”، وتابعت: “الكرتون المدبلج يختلف عن الكرتون الياباني الأصلي، وتم قص بعد الأجزاء التي تتنافى مع عادات وتقاليد المنطقة العربية”.

جدير بالذكر أن سعد الدين شاركت في دبلجة أكثر من 400 حلقة من مسلسل الكرتون الشهير المحقق كونان، كما شاركت في برنامج على الهواء مباشرة بشخصية كونان، ويعتبر أول تجربة حقيقية على الهواء لإبراز شخصية كرتونية على الهواء مباشرة والتحدث باللغة العربية الفصحى.

اقرأ أيضا: اتُّهمت بأنها “جاسوسة لإسرائيل” رغم إسلامها وتزوجت 3 مرات.. ما لا تعرفونه عن ليلى مراد