الجمعة , أبريل 19 2024
المانيا تدين ضابط سوري منشق بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" وتصدر حكما بسجنه 4 سنوات ونصف

المانيا تدين ضابط سوري منشق بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” وتصدر حكما بسجنه 4 سنوات ونصف

المانيا تدين ضابط سوري منشق بتهمة ارتكاب “جرائم حرب” وتصدر حكما بسجنه 4 سنوات ونصف

شام تايمز

أصدرت محكمة ألمانية، اليوم الأربعاء، حكما بالسجن 4 سنوات ونصف على ضابط سابق في جهاز المخابرات السورية، بتهمة “التواطؤ في جرائم ضد الإنسانية”.

شام تايمز

ودانت المحكمة الإقليمية العليا في مدينة كوبلنز، الضابط السوري المنشق، إياد الغريب، البالغ من العمر 44 عاما، وهو متهم بالتواطؤ في جرائم ضد الإنسانية، بحسب صحيفة “دايلي ستار”.

واستند القرار إلى مشاركة الغريب في اعتقال وحبس ما لا يقل عن 30 متظاهرا في دوما، كبرى مدن الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، في “الفرع 251″، في سبتمبر وأكتوبر 2011.

أما المتهم الثاني أنور رسلان، البالغ من العمر 58 عاما، فهو ملاحق بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية, ومن المتوقع أن تستمر محاكمة هذا العقيد المنشق في الأمن السوري حتى نهاية أكتوبر على الأقل.

ولمحاكمتهما، تطبق ألمانيا مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح بمحاكمة مرتكبي أخطر الجرائم، بغض النظر عن جنسيتهم ومكان حدوث الجرائم.

وبحسب صحيفة “اندبندنت”، سبق أن فر المشتبه بهما من سوريا وانشقا عن السلطات السورية، ووصلا أخيرا إلى ألمانيا. وتم استدعاء غريب في الأصل للإدلاء بشهادته كشاهد محتمل على جرائم ارتكبت في سوريا، إلى أن قلب المدعون العامون الطاولة واتهموه نفسه بارتكاب جرائم.

المصدر: دايلي ستار+ اندبندنت

اقرأ ايضاً:من هي الإعلامية الشهيرة التي قُتلت بـ”صاروخ إسرائيلي”؟

شام تايمز
شام تايمز