الجمعة , مارس 29 2024
ترهل الجلد حول العينين الأسباب وطرق العلاج

ترهل الجلد حول العينين.. الأسباب وطرق العلاج

ترهل الجلد حول العينين الأسباب وطرق العلاج

شام تايمز

تعتبر العوامل الوراثية والشيخوخة من الأسباب الرئيسية لترهل الجلد تحت العينين حيث أنه مع تقدمك في العمر، يتوقف جسمك عن إنتاج نسبة عالية من الكولاجين والإيلاستين، والبروتينات المسؤولة عن إعطاء بشرتك مرونتها، كما يساهم الضرر الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية وبعض خيارات نمط الحياة في زيادة ترهل الجلد تحت العينين. وهناك العديد من الإجراءات والعلاجات المضادة للشيخوخة التي تساعد في شد الجلد تحت وحول العينين، مما يمنح الوجه مظهراً أكثر شباباً فإليك أسباب ترهل الجلد حول العينين وطرق علاجه.

شام تايمز

أسباب ترهل الجلد حول العينين

التعرض للشمس

قلة النوم

الحساسية

التدخين

الوراثة

مع تقدمك في العمر، تضعف هياكل الأنسجة والعضلات الداعمة لجفونك. قد يبدأ الجلد في الترهل، ويمكن للدهون التي تقتصر عادةً على المنطقة المحيطة بالعين أن تنتقل إلى المنطقة الواقعة أسفل عينيك. أيضاً يمكن أن تتراكم السوائل الموجودة أسفل عينيك، مما يجعل منطقة أسفل العين تبدو منتفخة.

تتسبب عدة عوامل في حدوث هذا التأثير أو تفاقمه، بما في ذلك التعرض للشمس، فيمكن أن يتسبب التعرض لأشعة الشمس والآثار الطبيعية للشيخوخة في ترهل الجلد حول العينين بشكل أكبر نظراً لأن الجلد يصبح أقل مرونة مع تقدم العمر، ويصبح الوجه أقل امتلاءاً وثباتاً، وغالباً ما تكون النتيجة جلداً زائداً أو رخواً حول العينين، أيضاً قلة النوم قد تسبب ترهل الجلد حول العين والتدخين أيضاً، بالإضافة إلى عامل الوراثة، أي يمكن أن تنتقل الانتفاخات وترهلات الجلد تحت العين من خلال العائلات.

طرق علاج ترهل الجلد حول العينين

الفيلر

الحشو الجلدي أو الفيلر عبارة عن علاجات قابلة للحقن مصنوعة من حمض الهيالورونيك الذي يمكنه ملء التجاعيد وتنعيم الجلد حول منطقة العين، ويعد علاج ترهل الجلد حول العينين بالفيلر طريقة فعالة وسهلة للتخلص من التجاعيد وترهلات البشرة.

التقشير الكيميائي

أسباب ترهل الجلد حول العينين وطرق علاجه

يعمل التقشير الكيميائي على إذابة الطبقة العليا من الجلد لتحفيز نمو طبقة جديدة ناعمة من الجلد. سيؤدي التقشير الكيميائي إلى تقشير الجلد القديم والمتضرر وبالتالي يترك بشرة نضرة بألوان موحدة. تعمل بعض أنواع التقشير الكيميائي على شد الجلد عن طريق تحفيز الكولاجين الجديد، مما يقلل من مظهر التجاعيد الدقيقة تحت العين والمسام الواسعة، ويعالج التجاعيد الناتجة عن أضرار أشعة الشمس والشيخوخة، ويحسن من مظهر البشرة.

المايكرودرمابريجن

تستخدم تقنية Microdermabrasion جزيئات صغيرة لتقشير الطبقات الخارجية من الجلد لتشجيع إنتاج الكولاجين، مما يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة وخالية من التجاعيد.

الميكرونيدلينغ

تستخدم تقنية المايكرونيدلنغ أو الوخز بالإبر الدقيقة، إبراً صغيرة لعمل ثقوب مجهرية على جلدك لتحفيز إنتاج الكولاجين. أثناء عملية شفاء الجلد، ينتج جسمك كولاجيناً جديدًا ليحل محل الكولاجين التالف، والذي يجدد بشرتك عن طريق زيادة إنتاج الجسم الطبيعي للكولاجين والإيلاستين. ينتج عن هذا تحسن شامل في ملمس بشرتك وشدها عن طريق “ملء الخطوط” وإزالة التجاعيد والندوب وعلامات التمدد التي يمكن أن تمنحك بشرة شابة خالية من الترهلات مع تقدمك في العمر.

الليزر

يستخدم الليزر الحرارة لتحفيز عملية التئام الجروح لتعزيز إنتاج الكولاجين وإعادة ظهور الجلد. يمكن أن يؤدي إعادة التسطيح بالليزر إلى شد الجلد، وعادةً ما يكون ذلك أفضل من أي إجراء آخر لشد الجلد. يمكن أن يقلل أيضاً من الخطوط الدقيقة والتجاعيد تحت العين والبقع الداكنة على الجلد، مثل البقع العمرية،وفقا لمجلة هي.

اقرأ أيضا: طرق مدهشة قد يعزز خل التفاح من خلالها صحتك!

شام تايمز
شام تايمز