الجمعة , مارس 29 2024
السوري نزار عودة الكريم يحصل على براءة اختراع في المانيا

السوري نزار عودة الكريم يحصل على براءة اختراع في المانيا

السوري نزار عودة الكريم يحصل على براءة اختراع في المانيا

شام تايمز

دائماً ما كان السوري يبهر ويبدع، سعيه وهدفه أن يُتوّج ما منحه وطنهمن علم وتعليم في الأماكن البعيدة التي وصلها، وما قدّمه المخترع نزارعودة الكريم ونيله مؤخراً براءة اختراع في ألمانيا نتيجة ما تلقاه فيوطنه، حسب كلامه، وبذلك يتابع ما حصده من براءات وجوائز ودروع خلالوجوده داخل الوطن.

شام تايمز

استطاع أن يدوّن اسمه باكراً في مجال الاختراعات أثناء دراسته في المرحلة الثانوية، محققاً بذلك المرتبة الأولى، مقدماً عدّة تجارب فيمادتي الفيزياء والكيمياء في تلك المرحلة، كما قال..

وأضاف: اخترعتُ دارات كهربائيّة، وتوليد طاقة من الرياح، وأشياء أخرى أعدّها من الحاجات الأساسية للمجتمع وحياة الناس”. يبادر فوراً لاختراع الجهاز أو الأداة التييجدها في منهاجه، شارك بالعديد منها في معارض المدارس: “كلّها منمنهاجي الدراسي، شاركتُ بها في معارض مدرسية فنية، وبعد نيال الشهادة الثانوية أصبح الاختراع هاجسي الأساسي، وأول اختراع كان(الصنبور الذكي) يضخ الماء مجرد الشعور بلمس اليد،

وفي العام نفسه2003 شاركت بجهاز (المطب الذكي) والذي يحدّد المطبات والسرعاتالواجب تخفيف سرعة السيارة عندها، كما ويحدّد المنعطفات الخطرة،وهو عبارة عن جهازين ضمن السيارة، يحدّد المنطقة الخطرة وبعدتجاوزها هناك إشارة أخرى تحدّد الوصول إلى المنطقة الآمنة، حصلت منهععلى جائزة مالية خلال مشاركة عدد من المخترعين في معرض أقيم في مكتبة الأسد بدمشق“.

طلبت منه امرأة لديها ولد أصم أن يقدم ما يساعد ابنها، فاخترع جهازاًيُسمّى “الكريّم“، يهدف لحماية الأطفال الصمّ من حوادث السير، عبارة عنجهاز صغير يتمّ وضعه على خاصرة الطفل، ويتم تنبيهه بوجود سيارةعلى بعد 12 متراً، حيث يبدأ الجهاز بالاهتزاز، وبذلك يعلم الطفل بأن سيارةما اقتربت منه،

وهو ما يحميه من حوادث السير. وجهاز آخر يُسمّى“الكأس الذكي” عبارة عن كأس بمجرد ما يمتلئ يصدر صوتاً موسيقياً،هذا الجهاز خاص بالمكفوفين، واخترع جهاز “السرير الحنون” الذي منحهبراءة الاختراع في بلدنا، عبارة عن تزويد الأطفال الخدج بصوت نبضات قلبأمهاتهم.

مع سفره إلى خارج البلاد تابع عبد الكريم اختراعاته وحصل مؤخراً علىبراءة اختراع في ألمانيا مكان إقامته الحالية، وعن ذلك تحدّث: منحت البراءة على جهاز “الطوبة الآمنة“، وهو عبارة عن نظام حديث لبناءأسقف القرميد، كانت فيه نقطة ضعف، تلك النقطة وجدتُ لها حلاً، وبناءًعليه نلت البراءة، حالياً لديّ أفكار جديدة للعمل عليها، وإنجاز اختراعات قادمة.

البعث

اقرأ ايضاً:بعدما فقد ساقيه.. مصاب حرب يقود أمل الحياة بسيارة أجرة في حلب

شام تايمز
شام تايمز