الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز

بايدن يهدد إيران: لن تفلتوا من العقاب

بايدن يهدد إيران: لن تفلتوا من العقاب

شام تايمز

وجه الرئيس الأميركي جو بايدن تحذيرات لإيران بعد الضربات الجويّة التي استهدفت فصائل مقاتلة مدعومة من إيران ليلة الجمعة على الحدود السوريّة العراقيّة
وقال بايدن تعليقاً على تلك الضربات التي استهدفت مواقع شرقي سوريا، إن على إيران «النظر لتلك الهجمات على أنها تحذير»، وأضاف خلال جولة له في ولاية تكساس الأميركيّة: «لن تُفلتوا من العقاب. احذروا»
وليلة الجمعة استهدفت القوّات الأميركيّة بواسطة «قنابل ذكيّة» مواقع لفصائل حليفة للجيش السوري شمال شرقي سوريا على الحدود مع العراق، وذلك رداً على الهجمات الصاروخيّة الأخيرة في إقليم كردستان بحسب البنتاغون.
وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، جون كيربي أن الجيش الأميركي نفّذ الضربات بتوجيه مباشر من الرئيس الأميركي لاستهداف مجموعات مسلحة مدعومة من إيران، شرقي سوريا.
وأوضح كيربي أن الضربات تم تنفيذها «بواسطة طائرتي إف 15 إي، اللتان أسطقتا سبع ذخائر دقيقة التوجيه الخميس على منشآت في شرق سوريا تستخدمها مجموعات مسلّحة يُعتقد أنّها وراء سلسلة هجمات صاروخيّة على القوّات الأميركيّة في العراق».
وتعتبر تلك الضربات هي الأولى من نوعها التي تستهدف مواقع عسكرية في سوريا منذ نجاح جو بايدن بالوصول إلى الرئاسة الأميركية خلفاً للرئيس السابق دونالد ترامب ، ففي حين كانت تشير المعلومات الأوليّة خلال الانتخابات الأميركيّة إلى أن بايدن سيحاول عدم مواصلة التصعيد مع إيران، جاءت تلك الضربات كتصعيد مباشر من الرئيس الأميركي ضد إيران.
كما أكد البيت الأبيض من جانبه أن الولايات المتّحدة بعثت «رسالة لا لبس فيها» عبر شنّها الغارات، وقالت المتحدثة جين ساكي إنّ: «الرئيس جو بايدن يبعث رسالةً لا لبس فيها بأنّه سيتحرّك لحماية الأميركيّين، وعندما يتمّ توجيه التهديدات، يكون له الحقّ في اتّخاذ إجراء في الوقت والطريقة اللذين يختارهما».
وتجدر الإشارة إلى أن المنطقة التي تعرضت للهجوم الأميركي تقع قرب مدينة البوكمال الحدوديّة مع العراق.
,وكالات

شام تايمز
شام تايمز
شام تايمز