الجمعة , مارس 29 2024
وزير الكهرباء: لو استهلك المواطن الكهرباء بإدراك لتم إلغاء التقنين

وزير الكهرباء: لو استهلك المواطن الكهرباء بإدراك لتم إلغاء التقنين

وزير الكهرباء: لو استهلك المواطن الكهرباء بإدراك لتم إلغاء التقنين

شام تايمز

قال وزير الكهرباء غسان الزامل إنه “لو قامت كل عائلة باستخدام حصتها من الكهرباء بإدراك لتم إلغاء التقنين”، وفقا لصحيفة ” الوطن” شبه الرسمية.

شام تايمز

وأوضح الزامل أننا “نستهلك يومياً 65 مليون كيلو واط تقريباً 35 منها للصناعي نضربها بـ65% ولو قسمنا الباقي على عدد السكان والذي بحدود 20 مليون نسمة والناتج هو حصة الفرد على متوسط أفراد عائلة مؤلفة من 5 أشخاص يصل استهلاك كل عائلة إلى 10 كيلو واط يومياً لكافة الاستخدامات”.

وتابع الزامل “لو أن كل عائلة استخدمت هذه الكمية بادراك لتم إلغاء ساعات التقنين لكن الاستخدام الزائد للكهرباء خلال فترة إيصال الكهرباء أدى إلى زيادة ساعات التقنيين، علماً أن استهلاك الكهرباء في أي دولة في العالم المتحضر للعائلة لا يتجاوز 15 كيلوغراماً من الكهرباء يومياً”.

وأعاد الزامل سبب التقنيين في الوضع الحالي إلى “ضعف توافر المواد الأولية من غاز منزلي ومازوت ما أدى إلى اعتماد الكثير من المواطنين على الطاقة الكهربائية وشكل حالة من الاستهلاك التي تزيد على المتوافر والمواطن يقول(اعطني كهرباء 24 ساعة واقطع عني الخبز)”.

واعتبر الزامل أن “وضع الكهرباء بشكل عام أفضل وخلال الأيام القليلة القادمة سوف نشهد تحسّناً في واقع تقنين التيار الكهربائي ما يحقق نوعاً من الاستقرار في المنظومة الكهربائية”.

يذكر أنه عانى السوريون خلال الأسابيع الأخيرة من ارتفاع ساعات التقنين وعدم انتظامها حيث وصلت ببعض المناطق إلى 5 ساعات قطع وساعة وصل ذلك وسط انخفاض درجات الحرارة.

اقرأ أيضا: وزير الكهرباء: الأيام القادمة سنشهد تحسّناً في واقع تقنين التيار الكهربائي

شام تايمز
شام تايمز