الخميس , أبريل 25 2024
شام تايمز
الفروقات بين دماغ الرجل والمرأة

ما هي الفروقات بين دماغ الرجل والمرأة ؟

ما هي الفروقات بين دماغ الرجل والمرأة ؟

شام تايمز

كشفت دراسة حديثة، أن الفروق بين أدمغة الذكور والإناث بسيطة ولا تؤثر على التفكير المنطقي ومهارات التواصل.

شام تايمز

وزعمت الأبحاث السابقة أن أدمغة الرجال تجعلهم أفضل في مهارات التفكير، بينما تسمح أدمغة النساء بمهارات تواصل وتعدد مهام أفضل. لكن الباحثين الذين قاموا بتحليل بيانات عقود من الزمن يقولون إن الاختلافات في وظائف المخ وبنيته صغيرة جدًا ونادرًا ما تكون متسقة من دراسة إلى أخرى.

من جانبها، قالت ليز إليوت، عالمة الأعصاب في جامعة “روزاليند فرانكلين” في شيكاغو، تقول إن هذه النظريات شابها التحيز وأحجام العينات الصغيرة، مؤكدة أن الدماغ هو “عضو للجنسين”، وفق ما نقلته “ديلي ميل”.

وفي تحليل جديد، درست إليوت وزملاؤها 30 عاما فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي وأنسجة المخ بعد الوفاة، ووجدوا أنه بمجرد حساب الحجم، لا يزال من الممكن العثور على اختلافات قليلة في وظائف المخ وبنيته.

وفي حين تشير بعض الدراسات إلى أن أدمغة الذكور تميل نحو التخصيص الجانبي – باستخدام نصف كرة مخ واحد في كل مرة، بدلا من أن يكون الجانبان في اتصال مستمر – وجدت إليوت أن النتائج الفردية كانت متنوعة للغاية، بحيث لا يمكن استخلاص أي استنتاجات.

في حين، قوبلت الدراسات التي أشارت إلى أن المرأة كانت أفضل في التعرف على تعبير وجه شخص آخر، بتقارير أخرى تشير إلى أن الرجال كانوا أكثر كفاءة.

هذا ويبلغ حجم دماغ الذكور البالغ حوالي 10 أو 11%، أكبر من متوسط ​​دماغ الأنثى.

كما تحتوي الأدمغة الأكبر حجما على مادة بيضاء أكثر، تُستخدم في تنسيق الاتصال بين المناطق المختلفة.

وتقول إليوت إن هذا لا يعني أن أدمغة الذكور مختلفة وظيفيا، إنها مجرد مسألة حجم.

وكشفت لـ The Academic Times: “المرأة التي لديها دماغا كبيرا، سيكون لديها نسبة أعلى من المادة البيضاء من المرأة ذات الدماغ الصغير”.

كما أضافت “مثل العديد من علماء الأعصاب، كان لدي انطباع بأنه إذا تمكنا من الوصول إلى أحجام أكبر للعينات، سنكون قادرين على رؤية هذه الاختلافات الموثوقة”.

وأشارت دراسات أخرى إلى وجود اختلافات في منطقة الحُصين، حيث تشارك منطقة الدماغ في التعلم والذاكرة، بالإضافة إلى الاستجابات للتوتر والصرع.

وفي عام 2013، قام باحثون من جامعة بنسلفانيا بفحص أدمغة 1000 رجل وامرأة وصبي وفتاة، وخلصوا إلى أن أدمغة الذكور كانت متصلة من الأمام إلى الخلف، بينما يتقاطع دماغ الأنثى من اليسار إلى اليمين.

وقال المعدون إن هذا يمكن أن يفسر لماذا يميل الرجال إلى الأداء بشكل أفضل في أداء مهمة واحدة، في حين أن النساء أكثر استعداداً لتعدد المهام. ولكن إليوت تصوّر نظريتهم على أنها تجاوز، وفقاً لموقع العربية نت.

اقرأ أيضا: أكثر أشياء فاخرة يفضل أثرياء العالم اقتناءها

شام تايمز
شام تايمز